هل يمكن للكورتيزون ان يسبّب أي أضرار لبشرتك؟

هل يمكن للكورتيزون ان يسبّب أي أضرار لبشرتك؟

لا تقلّلي من أهمّية الكورتيزون وتأثيره على بشرتكِ، إذ انّ آثاره الجانبيّة وأضراره كثيرة إذا استخدمتِه من دون وصفةٍ ومتابعة طبّية. لمعرفة المزيد عن الكورتيزون وأضراره على البشرة، إقرأي هذا الموضوع من صحتي.

 

ما هو الكورتيزون؟

 

يُعتبر الكورتيزون من العلاجات التي تُستخدم في طبّ الأمراض الجلديّة والتناسليّة وبعض التّخصصات الأخرى وهو موجود في الجسم في صورةٍ طبيعيّة. ويُستخدم في علاج عددٍ كبير من الأمراض التي تسبّب الالتهابات للجلد وتكون حادّةً ومزمنة أحياناً؛ منها الأمراض الجلديّة التي لها علاقة بالجهاز المناعي للجسم.

 

أضرار الكورتيزون على البشرة

 

قد يؤدّي الاستخدام المستمرّ للكورتيزون على البشرة ولفتراتٍ طويلة إلى حدوثِ العديد من الآثار الجانبيّة والمضاعفات، أبرزها:

 

- ضمور الجلد:

 

على الرّغم من أنّ جميع الكورتيزونات الموضعيّة قد تتسبّب في ضمور الجلد، إلا أنّ استخدام الكورتيزونات ذات الفعاليّة العلاجيّة العالية وانسداد الجلد والجلد الرّقيق وزيادة عمر المريض، كلّها عوامل تزيد من فرصة حدوث ضمور الجلد.

 

- توسّع في الشعيرات الدمويّة:

 

قد يتسبّب استخدام الكورتيزون الموضعي في حدوث توسّعٍ في الشّعيرات الدمويّة، إضافة إلى حدوث خطوطٍ وتشقّقات في الجلد.

 

- العد الورديّ أو الورديّة:

 

انّ الاستخدام المفرط للكورتيزون قد يُسهم في حدوث هذه الحالة الجلديّة؛ التي هي عبارة عن حالةٍ مزمنةٍ تُصيب بشرة الوجه أوّلاً وتؤدّي إلى حدوث احمرارٍ على الأنف والوجنتين والذقن والجبهة، قد تتوهّج أحياناً وتذهب أحياناً أُخرى.

 

- زيادة انتشار العدوى:

 

قد يؤثّر الاستخدام غير الصّحيح للكورتيزون عند علاج حالات العدوى النّاتجة عن البكتيريا والفطريّات على العدوى السّطحّية؛ حيث إنّ الكورتيزون يتضارب في هذه الحالة مع السير الطبيعيّ للالتهاب ما يؤدّي إلى زيادة انتشار العدوى البكتيريّة والفطريّة.

 

- السّعفة:

 

إنّ استخدام الكورتيزون ذات الفعاليّة العلاجيّة العالية قد يتسبّب في حدوث السعّفة؛ وهي التهابٌ فطريّ جلديّ يبدأ بظهور احمرارٍ في الجلد، وقد يؤدّي إلى حدوث تقشّر وتكوّن وفقاعاتٍ في الجلد، وغيرها من الأعراض التي قد تصل إلى الأنسجة العميقة، وتُسمّى حينها باسم ورم ماجوشي الحبيبيّ وهو التهابٌ يحدث في بصيلات الشّعر أو أدمة الجلد المُحيط بالشّعرة ويكون غالباً بسبب الفطريّات الجلديّة.

 

- آثارٌ أخرى:

 

من الآثار الجانبيّة لاستخدام الكورتيزون بشكلٍ غير صحيح، نذكر أيضاً حدوث زيادةٍ في تصبّغ الجلد أو حدوث نقصان في التصبّغ، وزيادة في نموّ الشعر، وحبّ الشباب، وحساسيّة الضوء؛ أي ظهور الطّفح الجلدي الذي ينشأ عن طريق حدوث تفاعلٍ غير طبيعيّ بين أشعّة الشمس والشّخص المعني.

 

لذلك، احذري الإفراط في استخدام الكورتيزون أو استخدامه من دون وصفةٍ طبيّة لما لذلك تأثير سلبي وخطر على بشرتكِ.

 

اقرأي المزيد عن الكورتيزون عبر هذه الروابط:

 

هل يمكن ان تستخدموا كريمات الكورتيزون بامان؟

ما هي مضاعفات الكورتيزون؟

هل من الآمن تناول الكورتيزون أثناء الحمل؟

‪ما رأيك ؟