هل من الآمن تناول الكورتيزون أثناء الحمل؟

هل من الآمن تناول الكورتيزون أثناء الحمل؟

يستخدم الكورتيزون في علاج العديد من الأمراض مثال التهاب المفاصل والحساسية الصدرية واضطرابات الجهاز المناعي، والهرمونات. ولكن يخشى الكثيرون من آثاره الجانبية، ومنها زيادة الوزن، ضغط الدم.

 

كما يمكن أن يؤثر على الحالة المزاجية ويؤدي الى الاصابة بالاكتئاب عند البعض. وتتخوّف بالأخص النساء الحوامل التي تأخذ الكورتيزون، من الاستمرار في تناوله، خشية ان ينعكس سلباً على الجنين.

 

فاذا كنت حاملاً، وتتخوفين من استمرار علاجك بالكورتيزون، تابعينا في هذا المقال من موقع صحتي لمعرفة هل الكورتيزون آمن أثناء الحمل؟.

 

أضرار الكورتيزون أثناء الحمل

 

اذا كنت ما زلت في أشهرك الأولى، فلا يمكنك بتاتاً تناول هذه المادة، لأنها تسبّب ضرراً كبيراً للجنين. وقد اثبتت الدراسات العلمية أنّ تناول الحامل لمادة الكورتيزون عن طريق الفم أو حتى الحقن لمدة طويلة ومتكررة قد يؤدي الى تأخر نموّ الجنين، بالإضافة الى مشاكل خلقية.

 

كما أنّ تعرض الجنين لمادة الكورتيزون قد يؤدي الى تقليص نشاط الغدة التي تفرز هذه المادة طبيعياً في جسمه بعد الولادة، مما يشكّل خطراً على الطفل.

 

هل من المسموح تناول الكورتيزون أثناء الحمل؟

 

مادة الكورتيزون كأي دواء أو عقار لا يسمح للحامل بتناولها من دون الرجوع الى الطبيب، الذي يمكنه وحده أن يحدّد لك الجرعة المناسبة لحالتك الصحية ولعمر الحمل. وبالعادة يمكنك يمكنك تناول بعض الأدوية التي تحتوي على تلك المادة بكمية خفيفة بعد مرور 3 أشهر على حملك، ولكن طبعاً تحت اشراف طبيبك المختص.

 

ويفضل استخدام نوع ضعيف القوة ولمدة محدودة وفي الحالات القصوى. أمّا بخاخ الكورتيزون للازمة الصدرية التنفسية، فلا توجد أي موانع لاستخدامه لأنه في هذه الحالة ضروري ولايمكن الاستغناء عنه.

 

وتجدر الاشارة الى أنّ المرأة المرضعة أيضاً يجب أن تحذر من تناول الكورتيزون لأنه قد ينتقل الى جنينها بواسطة الحليب ويؤثر على نشاط الغدة التي تفرز تلك المادة.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

احذروا من مخاطر الكورتيزون على العظام

ما هو تأثير الكورتيزون على المرأة الحامل؟

المضادات الحيوية... خطر بحد ذاته أو يقي من الخطر عند الحامل؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟