4 تغيّرات في المهبل يمكن ان تلاحظيها بعد الولادة... لا تتفاجئي بها!

4 تغيّرات في المهبل يمكن ان تلاحظيها بعد الولادة... لا تتفاجئي بها!

تؤدي الولادة الطبيعية الى الكثير من التغيرات في جسم المرأة، فإضافة الى التغيرات التي يشهدها جسمكِ في خلال الاشهر التسعة من الحمل فان خروج الجنين من رحم الأم، سيخلف وراءه العديد من الأمور والمشاكل.

 

فتوسّع عنق الرحم، ومن بعده المهبل للسماح للطفل بالخروج، قد يؤدي الى تمزق الجلد، وبالتالي تغير شكل المهبل. فكيف يصبح المهبل بعد الولادة، وما هي المشاكل التي قد يتعرّض لها؟ الجواب في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

تغيرات المهبل بعد الولادة

 

- اتساع المهبل: من أولى التغيرات التي قد تلاحظينها، إضافة الى انه قد يبدو متورماً، وهذا مرده الى التقلّص الذي يشهده في الأيام القلية بعد الولادة. ولذلك ينصح الأطباء بالاعتماد على تمرين كيجل لزيادة مرونة العضلات المهبلية وعضلات الحوض السطحية، كما تساعد أيضاً في منع الإصابة بمرض سلس البول.

 

- جفاف المهبل: هي من التغيرات الطبيعية التي قد يتعرّض لها المهبل بعد الولادة، وتحديداً الولادة الطبيعية وذلك نتيجة إنخفاض معدل الإستروجين في جسمك مقارنة بفترة الحمل، ما يؤثر سلباً على علاقة الحميمة، خصوصاً للمرضعات، نظراً لانخفاض مستويات الإستروجين لديهن.

 

- التقرح والغرز في منطقة العجان: من الأمور التي يمكن أن تعاني منها بعد الولادة، هي الألم أو التقرحات في منطقة المهبل الاّ أن هذه المشكلة ستزول حتماً بعد فترة من الولادة، لا سيّما اذا ما ترافقت هذه الفترة مع المواظبة على تمارين كيجل، والمحافظة الدائمة على نظافة هذه المنطقة.

 

- الام أثناء الجماع: انطلاقاً من كل المشاكل التي تمّ ذكرها سابقاً، فانه من الطبيعي ان تشعري بالألم أثناء الجماع، ومن هنا يمكنكِ استشارة طبيبك لتقديم العلاج المناسب، أو العمل على استخدام الملينات الموجودة في الصيدليات للتخفيف من هذه المشكلة.

 

اقرأوا المزيد عن المهبل بعد الولادة عبر موقع صحتي:

 

هل تعلمين ما هي أسباب الألم داخل المهبل؟

طرق طبيعية تساعدك على تضييق المهبل!

هل تفكرين بتجميل المهبل عبر الليزر؟ اليكِ كلّ التفاصيل عن هذا الموضوع

‪ما رأيك ؟