4 نصائح لتتجنبي شقّ المهبل أثناء الولادة

4 نصائح لتتجنبي شقّ المهبل أثناء الولادة

شقّ المهبل في خلال الولادة الطبيعية أو ما يعرف أيضاً بشقّ العجان هي واحدة من القرارات التي يتخذها الطبيب النسائي أثناء الولادة الطبيعيّة ووفقاً لمسار هذه الولادة، سواء أكانت بحاجة الى مساعدة طبية أو لا. وفي حين أن هذا الأمر يرتبط في كثير من الأحيان بحجم الجنين وقدرة الأم على اخراجه من الرحم، الاّ أنه يترك الكثير من الآثار السلبيّة على المرأة خصوصاً لناحية وجود بعض الغزرات داخل المهبل ما يؤدي الى بعض الآلام أثناء الجلوس أو الدخول الى الحمام. ومنعاً للوقوع في هذه المشكلة سنقدم لكن في هذا الموضوع عبر موقع صحتي عدداً من النصائح في كيفية تجنّب شقّ المهبل أثناء الولادة الطبيعية.

 

كيفية تجنّب شقّ المهبل خلال الولادة

 

هناك العديد من النصائح التي تساعد في تجنّب الوقوع في هذه المشكلة أثناء الولادة الطبيعيّة، ولعلّ أبرزها على الاطلاق العمل على تجنّب الولادة بالاعتماد على وضعية القرفصاء لأن هذه الوضعية تؤدي الى توسعّ الحوض بشكل كبير وتزيد من امكانية حدوث تشققات في الرحم لأنها تضغط على عضلات الشرج أكثر وبالتالي يجب التركيز على وضعية الاستلقاء على الظهر.

 

ومن هنا يمكن للحامل التركيز أثناء الولادة على وضعية الاستلقاء على الجنب أو الركوع اذ ان هاتين الوضعيتين تعتبران من الوضعيات المريحة للحامل، كونها تساعد على التقليل من احتمالية تشقق المهبل والتخفيف من تقلصات المخاص كون الحامل تعمل على تحريك جسمها إلى الأمام والخلف كما الأرجوحة.

 

وتحوّلت الولادة المائية في السنوات الأخيرة الى واحدة من أفضل أنواع الولادات الطبيعية على الاطلاق، الاّ أنه وعلى الرغم من الراحة التي توفرها خصوصاً لناحية التخفيف من الآم التقلصات، الاّ أن هذه الطريقة قد تمنع المرأة في كثير من الأحيان من الشعور الصحيح للدفع عند حدوث التقلصات، أو الدفع لمدة أطول مما يؤدي إلى حدوث الشق.

 

هذا من دون ان ننسى أن العديد من النساء وجدن أن تدليك المهبل أو منطقة العجان هي من الأمور التي تساعد على تجنب حدوث شقّ المهبل.

 

الاّ أنه وفي النهاية، وعلى الرغم من كل النصائح التي يمكن ان تكون مفيدة في كثير من الأحيان الاّ أن مسار الولادة الطبيعيّة والطبيب هما الوحيدين المخولين تحديد ما اذا كانت الحامل بحاجة الى شقّ المهبل.

 

اقراوا المزيد من المعلومات عن موضوع المهبل عبر موقع صحتي: 

 

هذه المعلومات يجب ان تعرفيها عن الالتهابات المهبلية 

هذه المعلومات من الضروري أن تعرفيها عن إلتهاب المهبل الفطري 

هذا هو مرض المشعرات المهبلية

‪ما رأيك ؟