الام الثدي اثناء الرضاعة لا تعني الاصابة بسرطان الثدي

الام الثدي اثناء الرضاعة لا تعني الاصابة بسرطان الثدي

قد تشعر المرأة المرضعة في بعض الاحيان باعراض غير طبيعية في صدرها، مثل عدم بروز الحلمة او التهاب فيها، او الشعور بحكة، الامر الذي يصيبها بالخوف والتوجس لاعتقادها انها اعراض سرطان الثدي. ولكن ليست كل الاعراض غير الطبيعية مقلقة. واليك التفسير في هذا المقال من موقع صحتي.

 

اعراض غير طبيعية

 

لا بد من استشارة طبيبك اذا كنت تعانين من اعراض غير طبيعية. ولكن اطمأني فليس بالضرورة ان تكون خطرة. ومن بين هذه الاعراض:

 

عدم بروز الحلمة: ان عدم بروز الحلمة أثناء الرضاعة الطبيعية ليس دليلا على سرطان الثدي أبدا، فالفتاة قبل الزواج يبدو صدرها مماثلا، لكن إن كنت أما فقد يكون ذلك دليلا على بعض الخلل الهرموني أو التعرّض لعدوى ما. 

 

التهاب الحلمة أو تقرّحها: ان التهاب الحلمة او تقرّحها قد يحدث للأم الشابة قبل الرضاعة واثناءها خصوصا اذا كانت أمّا لأول مرة. يمكنك في هذه الحالة الاستعانة بكمادات دافئة ودهنها بزيت الزيتون والمرطبات. 

 

 آلام الثدي: عادة لا تصاحب الالام سرطان الثدي، ولكن اذا كنت تشعرين بها اثناء الرضاعة فهذا سببه بالعادة عند ظهور الاسنان عند طفلك الرضيع. يمكنك في هذه الحالة دهن الحلمة بزيت الزيتون أو كريمات الترطيب الخاصة، بعد استشارة الطبيب والتأكد من سلامة الثدي. وفي حال لم يكن السبب متعلّقا بالرضاعة فقد يكون بسبب تغيّر في منظف الملابس أو حساسية أو علامة على اقتراب الدورة الشهرية أو ربما علامة على الحمل.

 

الحكة: ان الحكة في الغالب عبارة عن حساسية من المنظفات أو عدوى. ومن أسباب الحكة والاحمرار احتمال وجود التهاب في قنوات الحليب تحت الحلمة، وهو ينتشر إلى الحلمة. 

 

تغيّر في المظهر أو اللون: ان التغير في المظهر او اللون أو التحجر والانتفاخ ليس بالضرورة ان يكون علامة من علامات سرطان الثدي. يمكنك ان تنتظري حتى موعد الدورة الشهرية المقبل فإذا لم تختف الأعراض استشيري طبيبك فورا.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

الوزن الزائد ليس مشكلة جمالية فحسب... فكيف يؤثر على سرطان الثدي؟

احمي نفسك من سرطان الثدي عبر الرضاعة الطبيعية

الحمل بعد العلاج من سرطان الثدي ممكن وآمن!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟