خطوات بسيطة للمساعدة على التئام جرح الولادة الطبيعية

خطوات بسيطة للمساعدة على التئام جرح الولادة الطبيعية

الولادة الطبيعية قد ينتج عنها تمزق في المهبل او يعمد الطبيب الى فتح جرح لتسهيل خروج الطفل بسلام. ويلجأ الطبيب الى ذلك اذا كانت اﻷم لا تستطيع الدفع بشكل قوي أو اذا كان حوضها صغير او رأس الطفل أكبر من اللازم. وهذا الجرح يحتاج لعناية ووقت كي يلتئم. اليك في هذا المقال من موقع صحتي كل ما يجب ان تعرفيه عن التئام جرح الولادة الطبيعية.

 

جرح الولادة الطبيعية

 

يلجأ الطبيب الى الشق اثناء الولادة الطبيعية للمساعدة على التقليل من مرحلة الدفع. كما يساعد ذلك في التقليل من فرص اصابة الجنين بنقص الاوكسيجين نتيجة الاطالة بعملية الدفع كما يحمي هذا الاجراء جمجمة المولود من ضغط عضلات الحوض. يقوم الطبيب باجراء فتحة صغيرة في الجلد ما بين فتحة المهبل و فتحة الشرج للسماح بمرور رأس الجنين ولتجنب حدوث تمزقات عشوائية.  وبعد العملية ستعاني الام ببعض الالام الناتجة عن الجرح.

 

يلتئم الجرح في خلال اسبوعين أو ثلاثة من الولادة. وقد يستغرق النسيج المحيط بالجرح حوالى ستة أسابيع لكي يستعيد قوته الطبيعية. اما إذا كنت قد أصبت بتمزق واسع، فربما يستمر الإيلام لفترة شهر أو أكثر وينتج عن ذلك ألم عند المشي أو الجلوس، ويستمر هذا إلى أن يلتئم الجرح.

 

نصائح تساعد على التئام الجرح سريعا

 

لمساعدة الجرح على الالتئام، يجب ان تتبعي هذه الخطوات للعناية به تفادياً للالتهابات:

- عليك اخذ حمام دافئ أو الجلوس في حوض الاستحمام المملوء بالمياه الدافئة.

- يجب ان تقومي بتطهير الجرح بين الحين والاخر ووضع كمدات المياه الباردة على منطقة الجرح، وتغيير الفوط الصحية أكثر من مرة في اليوم مع غسل يديك قبل وبعد تبديلها.

- ينصح بالجلوس على وسادة دائرية او مقعد دائري مطاطي والحرص على الجلوس على مقاعد لينة تجنبا للضغط على الجرح.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن الولادة الطبيعية من خلال موقع صحتي: 

 

هذه أبرز مضاعفات تكرار الولادة الطبيعية

ماذا يحلّ بالأم الحامل بعد الولادة الطبيعية؟

كيف تكون الرعاية قبل الولادة؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟