الى كل حامل... 3 تمارين لفتح الرحم قبل الولادة

الى كل حامل... 3 تمارين لفتح الرحم قبل الولادة

من أجل تسهيل الولادة، عليكِ أن تتحضّري لهذه اللحظة التي تنتظرها كلّ حامل. في هذا المقال من صحتي، نقدم لكِ بعد النصائح، عليكِ القيام به من أجل تسهيل الولادة، منها تمارين فتح الرحم.

 

ما هي تمارين فتح الرحم؟

 

تساعد تمارين فتح الرحم على تحفيز تقلصاته وزيادتها لتوسيع قناة الرحم وتسهيل عملية الولادة وخروج الجنين من بطنكِ؛ ويكون ذلك من خلال زيادة توسيع منطقة عنق الرحم لتسهيل خروج الجنين.

 

في هذا السياق، هناك الكثير من التمارين التي عليكِ ان تقومي بها في الشهر التاسع من حملكِ لفتح الرحم، ومن أهمها:

 

- تمارين التنفس العميق

 

تتمّ بطريقتين؛ في الأولى قومي بالاستلقاء على الأرض على ظهركِ وخذي نفسا عميقاً، وبعدها زفير مع مراقبة حركات البطن أثناء عملية التنفس. هذا التمرين من شأنه ان يخفّف ضيق التنفس الذي تعانين منه بسبب الحمل والذي تواجهينه أيضاً أثناء الولادة.

 

أمّا في الطريقة الثانية، فتقومين بالتنفس السّريع ويجب ان تمارسي هذا التمرين أيضاً خلال الولادة لأنه يخفّف عليكِ آلام المخاض ويسهّل الولادة.

 

- تمرين المشي

 

استعيني بكرسي أو طاولة أو حافة السرير وامسكي بها بيديكِ، ثمّ ابدأي بالهبوط وأخذ جلسة القرفصاء لدقائق معدودة، وذلك بحسب قدرتكِ على التحمّل. اصعدي إلى الأعلى وقفي لمدّة دقيقة، ومن ثمّ كرّري العملية عدة مرات.

 

- تمرين حبس النّفس

 

يُعدّ من أفضل تمارين فتح الرحم لذلك يُنصح بممارسته أثناء المخاض؛ ابدأي بحبس أنفاسكِ في اللحظة التي يتم فيها دفع الجنين خارج الرحم. وعليكِ التدرّب على هذا التمرين لمدة 10 ثوانٍ يومياً، لتتمكّني من زيادة المدة حتى يحين موعد الولادة.

 

ولكن قبل القيام بأيّ تمرين، قومي أولاً باستشارة طبيبكِ الخاص كي لا تتسبّبي من خلال حركةٍ ما، بأيّ ضرر لكِ أو للجنين. 

 

اقرأوا المزيد عن طرق تسهيل الولادة على هذه الروابط:

 

لولادة سهلة اليك هذه النصائح

5 نصائح تساعد على فتح الرحم قبل الولادة

طرق طبيعية تساعد على تسهيل الولادة

 

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟