هل الرضاعة هي السبب في تساقط شعرك؟

هل الرضاعة هي السبب في تساقط شعرك؟

تحمل فترة الحمل تغيرات عدة على جسم المرأة وتتطلب هذه التغيرات وقتا لتعود إلى حالتها الأصلية بعد الولادة وقد يلحظ عدد من النساء تساقط شعرهن خلال فترة الرضاعة لذلك سنتعرف في مقالنا اليوم إلى أسباب تساقط الشعر أثناء الرضاعة وإلى كيفية علاجه.

 

أسباب تساقط الشعر

 

كما ذكرنا آنفا يلحظ جسم المرأة تغيرات عدة خلال فترة الحمل وتستمر بعض هذه التغيرات حتى بعد الولادة وتتطلب وقتا لتعود إلى سابق عهدها. وبالتالي قد تلحظ المرأة أن شعرها يتساقط خلال الرضاعة ولكن يجب أن تعلم أن الرضاعة ليست هي السبب في تساقط الشعر بل على العكس، تساعد الرضاعة على التقليل من معدل الهرمونات التي يؤدي خللها إلى تساقط الشعر. وبالتالي يعود السبب الرئيسي لتساقط الشعر إلى التغيرات التي تطرأ على هرمونات جسم المرأة أي النقص في مستوى هرمونات الإستروجين والبروجسترون وتحتاج المرأة إلى فترة بعد الولادة لتستقر نسبة هذه الهرمونات في جسمها وليعود شعرها إلى حالته الطبيعية.

 

كيفية علاج تساقط الشعر

 

يمكن للمرأة إتباع أساليب بسيطة للتخفيف من تساقط شعرها وبالتالي يمكنها تدليك فروة رأسها لتنشط الدورة الدموية وأن تتجنب استعمال شامبو وبلسم غير مناسبين لشعرها. ويمكنها أيضا أن تستعمل ماسكات طبيعية لتقوية الشعر وأن تتناول الفيتامينات التي يصفها لها الطبيب. يمكنها أيضا ممارسة الرياضة مما سيساعدها كثيرا وأن تتبع نظاما غذائيا صحيا ومتوازنا. ونظرا لآثار التوتر السلبية على الجسم، على المرأة أن تخفف من توترها.

 

على المرأة اتباع كافة النصائح المذكورة أعلاه وعليها دائما الرجوع إلى الطبيب للحصول على النصيحة الطبية المناسبة لها وأن تمتنع عن تناول أي دواء قبل استشارة طبيبها لأنها ترضع طفلها وبالتالي عليها الحفاظ على سلامته. 

 

واسعوا معرفتكم عن الرضاعة الطبيعية من خلال الروابط التالية: 

 

شائعات لا تصدقيها ابداً عن الرضاعة الطبيعية

المزيد من الافكار الخاطئة عن الرضاعة الطبيعية يدحضها موقع صحتي

ما هي الحالات التي تعيق الرضاعة الطبيعية؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟