حقائق حول الحمل بعد النفاس

حقائق حول الحمل بعد النفاس

تخشى الكثير من النساء من الحمل بعد النفاس مباشرة، وكثيراً منهم يفكرن بتحديد النسل. في هذا المقال من موقع صحتي سنقدم لك بعض الحقائق حول الحمل بعد النفاس، وكيف يمكن تفاديه.

 

الحمل قبل نزول الحيض

 

قد تصبحين حاملاً مرة أخرى، قبل موعد نزول أول حيض بعد الولادة. ويعود ذلك الأمر، إلى أن فترة الإباضة تحدث قبل أسبوعين من موعد نزول الحيض. لذا، يجب الا تنتظري نزول الحيض مرة أخرى لتبدأي باستخدام وسائل منع الحمل.

 

الرضاعة لا تمنع الحمل

 

اذا كنت ترضعين فهذا لايعني انك لن تحملي مجددا. فهناك معايير يجب أن تكون متوفرة لدى الأمهات الجدد، حتى يمكنهن الاعتماد على الرضاعة الطبيعية كوسيلة لمنع الحمل. وهذه المعايير تشمل، أن تقوم الأم بإرضاع طفلها بشكل طبيعي على الأقل مرة كل  4 ساعات خلال النهار، ومرة كل 6 ساعات أثناء الليل، وأن يكون 90 إلى 95% من غذاء طفلها عن طريق حليب الثدي، وأن تكون عازمة على إرضاع طفلها لمدة تزيد عن ستة أشهر. وإذا لم تتوفر لديك هذه المعايير، فلن تكون الرضاعة وسيلة مضمونة وكافية لمنع الحمل.

 

فترة الاباضة

 

عادة، تبدأ فترة الإباضة لأول مرة بعد الولادة لدى النساء غير المرضعات، في اليوم ال 45 بعد الولادة. لكن يجب على الأمهات الجدد اللواتي لا يرضعن اطفالهن الانتباه إلى أن فترة الإباضة لديهن قد تكون خلال الفترة ما بين اليوم ال25 واليوم 72 بعد الولادة. لكن في المتوسط تحدث بعد 45 يوماً.

 

وسائل تحديد النسل

 

بعض أنواع وسائل تحديد النسل تحتاج إلى بضعة أسابيع حتى تصبح فعالة. بالإضافة إلى إمكانية بدء فترة الإباضة باكرا، في بعض الأحيان في اليوم ال25 بعد الولادة، لذا على الأمهات الجدد أن يبدأن التفكير في وسائل منع الحمل في أقرب وقت ممكن بعد الولادة. وتعدّ الوسائل الهرمونية لمنع الحمل أكثر فعالية من الوسائل العازلة.

 

وسعوا معلوماتكم حول فترة ما بعد النفاس عبر موقع صحتي:

 

متى تعود الدورة بعد النفاس؟

الحمل بعد النفاس... متى؟ وكيف؟

للتخلص من إفرازات بعد النفاس إليك الخطوات الأربعة

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟