رفض الطفل للرضاعة... ألم لك وضعف لنموّه

رفض الطفل للرضاعة... ألم لك وضعف لنموّه

يرفض الطفل الرضاعة لأسباب عديدة، لكن السبب الرئيسي هو زيادة حليب الام بطريقة فوق العادية. فالطفل يبتلع الكثير من الهواء مع الرضاعة، لأنه يبتلع الحليب فجأة وبسرعة، وقد يستيقظ من النوم ويظهر الجوع الشديد رغم أنه رضع من قليل.

 

الأعراض

 

حين لا يرضع الطفل، يمكن أن تلاحظ الامّ الاعراض التالية: يكون الطفل عصبياً ومتضايقاً، ولا تستطيعين إقناعه بالرضاعة. ويكون البرازذات لون مائل الى الاخضر، ويبلّل الكثير من الحفاضات. والام أيضاً تتضايق بسبب رفض الرضاعة، لأنّها قد تتألم عند اندفاع الحليب وقد ينزل منها حليب في غير أوقات الرضاعة.

 

كيف تساعدين طفلك؟

 

أولاً، يجب تغيير الثدي كل ساعتين، وإذا شعرت الام بامتلاء الثدي الآخر، تعصر منه حتى ترتاح. إذا لم يرتاح الطفل بعد ٤-۷ أيام، تقوم الأم بالإقتصار على ثدي واحد لمدة أطول من ساعتين، وتغير الثدي بعد عدد مماثل من الساعات. نريد الإشارة إلى عدم وجوب استعمال هذه الاساليب اذا كان نمو الطفل غير جيد، ومن الافضل استشارة الطبيب عندها. ويمكن إرضاع الطفل اول ما يستيقظ من النوم، لأنّ مصّه يكون أهدأ فيكون اندفاع الحليب أقل.

 

بالإضافة إلى أنّ طريقة الامساك للحلمة من أسفل تقلل من المشكلة. وقد ينصح بإمساك الحلمة بطريقة المقص لتقليل الحليب. كما إنّ إعطاء سكاتة أو حليب صناعي لا يحسن الحالة. ولا يجب أن تجبر الام طفلها على الامساك بالثدي لأنّ هذا يجعله يرفضه كليا.

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟