في اليوم العالمي للولادة المبكرة... كيف تتجنّبينها؟

في اليوم العالمي للولادة المبكرة... كيف تتجنّبينها؟

تُعرف الولادة المبكرة بأنّها استعداد جسمكِ للولادة قبل انتهاء فترة الحمل الطّبيعية التي تكون 39 أسبوعاً وهي تعادل مدّة 41 أسبوعاً بعد انقطاع الطمث. في اليوم العالمي للولادة المبكرة، ما هي النّصائح التي يُنصح باتباعها من أجل تجنّبها؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

اليوم العالمي للولادة المبكرة

 

خُصص يوم 17 تشرين الثاني من كلّ عام لرفع مستوى الوعي بشأن الولادة المبكرة والمخاوف التي تحيط بالأطفال الذين يولدون مبكراً، خصوصاً انّهم يمثّلون أكبر شريحة من الأطفال المرضى.

 

ويولد ما يقرب من 15 مليون طفل ولادة مبكرة سنوياً، ويُقدّر أنّ 39 دولة من أعلى الدول دخلاً في العالم يمكنها خفض ما يقرب من 58 ألف حالة ولادة مبكرة سنوياً إذا ما طبّقت وسائل وقائيّة تحول دون الولادة المبكرة.

 

خطوات تجنّبكِ الولادة المبكرة

 

نقدّم لكِ في ما يلي أبرز النّصائح التي إذا طبّقتِها تحول دون تعرّضكِ لخطر الولادة المبكرة:

 

- الحمل الخطر:

 

هناك نوعٌ من أنواع الحمل يُعرف بـ"الحمل الخطر" الذي تزيد فيه فرص تعرّضكِ للولادة المبكرة، والذي يضمّ الحمل قبل سنّ العشرين وبعد الخامسة والثلاثين، والحمل المتكرر أو المتقارب.

حاولي تجنّب الحمل الخطر لكي تتفادي خطر تعرّضكِ للولادة المبكرة.

 

- العمل:

 

إذا كانت وظيفتكِ تتطلّب ساعات عملٍ طويلة ومجهوداً بدنياً شاقاً، فقد يزيد ذلك مخاطر تعرّضكِ للولادة المبكرة ثلاثة أضعاف، وينطبق الأمر نفسه إذا كنتِ تنحنين لأكثر من ساعة يومياً في المراحل المتأخّرة من الحمل.

 

- التوائم:

 

تتزايد فرص واحتمال تعرّضكِ للولادة المبكرة بشكلٍ خاص إذا كنتِ حاملاً بالتوائم اثنين أو أكثر.

 

- التّدخين:

 

انّ نمط الحياة السّيء يزيد من خطر تعرّضكِ للولادة المبكرة، خصوصاً إذا كنتِ من المدخّنين؛ لأنّ التدخين وشرب الكحوليات أو تعاطي المخدّرات من أبرز الأمور التي تؤثّر مباشرةً على صحّة ونمو الجنين أثناء الحمل، وأيضاً يمتدّ لتهديد صحّة طفلكِ.

 

- الماء:

 

احرصي على تناول كمّياتٍ وفيرة من الماء خلال النّهار، وتأكّدي من الطّبيب الذي يتابع حملكِ ما هي الكمّية المسموح بها يومياً من أجل الالتزام بها.

 

هذه النّتائج الخمسة مهمّة جداً لكي تبقي بعيدة عن الولادة المبكرة ومن أجل ضمان حياةٍ سليمة وصحية لطفلكِ.

 

اقرأوا المزيد عن الولادة المبكرة على هذه الروابط:

 

6 نصائح مفيدة للوقاية من الولادة المبكرة

ما العلاقة بين قلة النوم والولادة المبكرة؟

كيف تتجنبين مخاطر الولادة في الشهر السابع؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟