ليس طفلك وحده... انت ايضاً تحتاجين الى العناية بعد الولادة!

ليس طفلك وحده... انت ايضاً تحتاجين الى العناية بعد الولادة!

بعد الولادة مباشرة ممكن أن تشعري أنه ليس لديك الوقت للاهتمام بنفسك، وأن تكرّسي يومك كاملاً للاعتناء بالمولود، ولكن مهلاً... جسمك قد مر بالكثير من التغيّرات والأحداث المهمة في الفترة الأخيرة وأنت أيضاً بحاجة إلى الاعتناء بنفسك، وفي ما يلي لائحة بالأمور التي يجب أن تركّزي عليها خلال هذه الفترة للشفاء السريع.

 

إعتنِ بنفسك بعد الولادة

 

- من المهم أن تهتمي بنظافتك الشخصية بعد الولادة. فإذا كانت الولادة طبيعية يجب أن تحافظي على نظافة منطقة المهبل والجرح المهبلي بشكل خاص في فترة النفاس، أو جرح الولادة القيصرية إذا كنت قد خضعت لها.

 

- التمارين الرياضية المنتظمة هي من الأمور المهمة أيضاً في هذه الفترة، فهي تساهم في شد الجسم وإنقاص الوزن لتعودي إلى حالتك السابقة قبل الحمل والولادة بأسرع وقت ممكن. كما ومن ناحية أخرى، إذا اخترت ممارسة اليوغا أو أنواع الرياضة المرتكزة على التأمل والاسترخاء فإن ذلك من شأنه أن يساعدك على تخطي مرحلة الإجهاد النفسي. ولكن من الضروري أن يتم ذلك تحت إشراف مدرّب متخصص لأن جسمك يمر في مرحلة دقيقة، ولا يجب أن تعرّضيه إلى الكثير من الضغط والإرهاق.

 

- لا تهملي تناول الأدوية والمضادات الحيوية التي وصفها لك الطبيب لتجنّب الإلتهابات التي يمكن أن تحث لجرحك أو الإلتهابات التي يمكن أن تصيب المهبل من دراء عملية توسيعه خلال الولادة الطبيعية.

 

- من المفيد أيضاً أن تهتمي بمظهرك الخارجي ما يعطيك المزيد من الثقة بالنفس وتخطي حالة اكتئاب ما بعد الولادة إذا كنت تعانين منها.

 

- النظام الغذائي السليم يشكل سلاحاً أساسياً في تعافيك بعد الولادة. لذلك ركزي على الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية التي تعيد الطاقة إلى جسمك بعد النزيف الذي تعرضت إليه خلال الولادة وفي فترة النفاس. وأيضاً من المهم أن تركزي على الأطعمةالغنية بالألياف مثل الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة التي تحميك من خطر الإصابة بالإمساك.

 

- وأخيراً، إهتمي بشكل خاص بطريقة جلوسك وسيرك ووقوفك، كما واختاري الوضعية المريحة لك للاستلقاء والنوم، وخذي أقساطاً كافية من الراحة لتستعيدي عافيتك وطاقتك بسرعة.

 

إقرئي المزيد عن مرحلة ما بعد الولادة:

 

5 مشاكل قد تواجه البشرة بعد الولادة... تعرّفي عليها

كلّ ما عليكِ معرفته عن الخثرات الدمويّة بعد الولادة

كيف تتعاملين مع ارتفاع ضغط الدم بعد الولادة؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟