كيف تحتسبين موعد ولادتك؟

كيف تحتسبين موعد ولادتك؟

موعد الولادة من الأوقات المنتظرة عند الوالدين بفارغ الصبر ولاسيما عند الام التي تنتظر تلك اللحظة لتحمل طفلها بين يديها. وقديماً كانت النساء تلجأن الى الكف لمعرفة تاريخ الولادة التقريبي، من خلال إغلاق قبضة اليد جيدا، ثم احتساب الأشهر عن طريق العظمات الموجودة في الجهة العلوية من الكف. وتعدّ المرأة الأشهر بدءا من مرتفع اليد اليسرى، حتى تصبح تسعة أشهر على أن تكون قد حددت الشهر الذي انقطع فيه طمثها. هذه الطريقة تقديرية ولا تعطي نتيجة دقيقة ومضمونة.  وفي هذا المقال من موقع صحتي سنعرّفك على طرق اكثر دقة لاحتساب موعد الولادة.

 

احتساب موعد الولادة

 

إن اليوم الذي يحدث فيه الإخصاب هو اليوم الأول من الحمل، لكن من الصعب حساب فترة الحمل بدءاً من هذا التاريخ، وذلك لعدم وجود طريقة مؤكدة لحساب هذا اليوم. انما بالامكان حساب موعد الولادة التقريبي عن طريق تاريخ الدورة الشهرية الأخيرة.

 

وهناك طرق دقيقة يمكن اعتمادها لتحديد موعد الولادة، وتعتمد على الاتي:

 

- تحديد موعد حدوث الحمل بعد آخر يوم للدورة الشهرية، ثم اضافة أسبوعين، وتسعة أشهر، فيكون الموعد المحدد للولادة.

 

- يمكن تحديد موعد الولادة عن طريق استخدام تاريخ الدورة الشهرية، حيث تتراوح فترة الحمل ما بين 270 الى 290 يوماً، وفي المتوسط يمتد الحمل إلى 280 يوماً أو 40 أسبوعاً، فتُـحسب مدة الحمل من أول يوم لآخر دورة شهرية كالآتي:

 

يتم احتساب تاريخ الولادة المتوقع بإضافة تسعة أشهر و7 أيام إلى آخر يوم في الدورة الشهرية. فمثلا: إذا كان تاريخ أول يوم لآخر دورة شهرية هو 1/1/2016 فسيكون تاريخ الولادة المتوقع هو 8/10/2016.

 

- يمكن ايضا احتساب موعد الولادة من خلال حساب تاريخ أول يوم في آخر دورة شهرية زائد 280 يوماً.

 

- يمكن كذلك تحديد موعد الولادة التقريبي من خلال فحص الموجات فوق الصوتية. بحيث يقوم الطبيب بقياس حجم الجنين في الرحم من مرحلة تكوّنه في كيس الحمل بالإضافة الى المراحل التي تليه. ومن خلال ذلك، يستطيع الطبيب أن يحدد عمر الجنين وبالتالي حساب موعد الولادة المتوقع. وهذه الطريقة تناسب النساء اللواتي يعانين من عدم إنتظام الدورة الشهرية أو اللواتي لا يستطعن تذكّر موعد الدورة الشهرية.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

كيف تعلمين أنك على وشك الولادة؟

نصائح للتحضير لولادة طبيعية سهلة

هل اقترب موعد الولادة؟ حضري جسمك لهذا اليوم بطرق طبيعية

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟