لصحة وبنية قوية إليكم أفضل البقوليات

لصحة وبنية قوية إليكم أفضل البقوليات

إن أنواع البقوليات المتعددة وفوائدها الكثيرة اصبحت غنية عن التعريف كالفول والذرة والعدس والفاصولياء والترمس والبازلاء الخضراء. وذلك لأنها تحتوي على كميات كبيرة من البروتين والمعادن الغذائية ما يجعلها تتساوى مع اللحوم في الفوائد فاعتبرت البقوليات لحوم الفقراء، وفي هذا الموضوع من موقع صحتي سنتعرف على أفضل أنواع البقوليات لصحتنا، خصوصاً بعد أن وجد العلماء بعد العديد من الأبحاث أن زيادة نسبة البقوليات في النظام الغذائي يساعد على الوقاية من الإصابة بمرض السرطان وذلك نتيجة لمستويات الإستروجين النباتي الذي تحتوي عليه البقول. بالإضافة الى خفض نسبة الكولسترول في الدم والعديد من الأمراض الأخرى.

 

البازلاء الخضراء

تتعدد أنواع البازلاء فمنها ما يؤكل أخضر ومنها ما يؤكل مطبوخاً أو محفوظاً في العلب وهي من البقوليات المنشطة للجسم وتحتوي على ٣٠٪ من البروتين و ٦٠٪ من الكربوهيدرات بالإضافة الى قدر كبير من الفيتامين س والفيتامينات ب١ وب٢ وب٣ والكثير من العناصر المغذية الأساسية والمهمة كالفوسفور والبوتاسيوم ونسبة مهمة من المغنسيوم والحديد والكبريت. يجب على الأشخاص المصابين بالسكري والتهابات الأمعاء ومشاكل الهضم والنساء الحوامل تجنب تناولها أو تناولها بنسب قليلة.

 

الفاصولياء

تتغنى الفاصولياء بالفيتامينات أ و ب و ج ونسب جيدة من الكالسيوم والفسفور والبروتين بالإضافة الى الكلوروفيل، كما أن الفاصولياء الخضراء تتغنى بمادة الأينوزيت التي تعتبر مقوية للقلب ومنشطة له، والفاصولياء بشكل عام مفيدة للأشخاص المرضى لأنها تجدد كريات الدم البيضاء لمحاربة الاجسام الضارة التي تدخل أجسامنا وتساعد الشخص على تهدئة أعصابه وتقوي الكبد والبنكرياس ومدرة للبول.

 

الترمس

من أهم أنواع البقوليات فالترمس يحتوي على نسبة ٣٠٪ من البروتين وعلى الكثير من القيم العالية غذائياً ويعتبر مقوياً للأعصاب والقلب لأنه يحتوي على مادة الليسين المكونة من الكالسيوم والفسفور كما أنه بحالته الجافة يستخرج منه علاجات لمرض الصدفية ويعمل على در البول وهضم المأكولات الثقيلة على المعدة ويطرد ديدان المعدة التي تسبب الكثير من الإنزعاجات.

 

العدس

اعتبر العدس من البقوليات الأغنى من اللحوم من حيث تكوينها بسبب فقدانه لمادة حمض البوليك الذي يهلك الجسم والموجود في اللحوم على أنواعها. ويوصف أكل العدس للأشخاص الذين يسعون للحصول على صحة جيدة وبنية قوية وللأشخاص الذين يتطلب منهم الكثير من المجهود، كما ان قشر العدس يحارب مشاكل الإمساك ومدر للبول وبعالج فقر الدم ويحافظ على أسنان سليمة.

 

اقرأوا المزيد عن فوائد البقوليات عبر موقع صحتي:

 

البقوليات أفضل حلّ للتخلص من الوزن الزائد!

لكل مرضى السكري نقول: لا تتخلوا عن البقوليات

أفضل ٥ أنواع من البقوّليات وفوائدها

‪ما رأيك ؟
من انوثة