أفضل ١٠ أطعمة لمكافحة السرطان

أفضل ١٠ أطعمة لمكافحة السرطان

 

من الممكن مكافحة السرطان بالأطعمة! إليكم١٠ أطعمة تكافح هذا المرض. 

 

١- ابدؤوا بتناول الأرضي شوكي

تعتبر الأرضي شوكي مصدراً مهماً للسيليمارين، وهي مادة مضادة للأكسدة تساعد على الوقاية من سرطان الجلد. ولتناول هذه الخضار اللذيذة، تتم إزالة الأوراق القاسية الخارجية من الأسفل. تقطع القاعدة والجزء الأعلى المسنّن للورقة، وتُغلى أو تُسلق بالبخار حتى الطراوة أي لمدة 30 إلى 45 دقيقة وتُصفّى. يتم تغطيس كل ورقة بصلصة الخل أو الثوم بالمايونيز، ثم يؤكل الجزء الطري وصولاً إلى الجزء القوي بتمزيقه بأطراف الأسنان الأمامية. بعد ذلك، تُزال الشعيرات في منتصف قلب الأرضي شوكي الطري، ويؤكل بعد تغطيسه في القليل من الزبدة أو عصير الحامض.

 

٢- تناولوا البروكولي المسلوق على البخار وليس المطهي في المايكرويف

يعتبر البروكولي من الأطعمة الخارقة المكافحة للسرطان، ويوصى بتناولها بانتظام. وأظهرت دراسة إسبانية أن الطهي في المايكرويف يقضي على 90% من مركبات الفلافونويد المضادة للسرطان. يمكن تناوله نيئاً أو بعد سلقه على البخار أو بوضعه في الحساء أو السلطة.  

جربوا وصفتنا للبروكولي والقرنبيط الحارّين. وصفة البروكولي والقرنبيط وصفة حريفة ومقرمشة ويمكن إضافة نبات القبّار والفلفل الأخضر والجبنة وفتات الخبز.

 

٣- استعملوا المكسرات البرازيلية المحمّصة في السلطة

هذه المكسرات غنية بالسيلينيوم، وهو عنصر أساسي يحفز الخلايا السرطانية على التدمير الذاتي وخلايا أخرى على إعادة ترميم الحمض النووي. وأظهرت دراسة أُجريت في جامعة هارفرد على أكثر من 1000 رجل مصاب بسرطان البروستات أنّ الرجال الذين كان لديهم مستويات أعلى من السيلينيوم في الدم كانوا أقل عرضة لتطوّر هذا المرض إلى مرحلة متقدمة بنسبة 48%، على مدى فترة 13 عاماً،  من الرجال الذين لديهم مستويات منخفضة من السلينيوم. 

والمذهل أكثر من ذلك، هي دراسة أجريت على فترة خمس سنوات بالتعاون بين جامعتي كورنيل وأريزونا  وقد أظهرت أن 200 ميكروغرام من السيلينيوم يومياً ، أي ما يعادل حبتين من المكسرات البرازيلية، يؤدي إلى خفض حتى 63٪ من أورام البروستات، و 58٪ من حالات سرطان القولون والمستقيم، و 46٪ من الأورام  الخبيثة التي تصيب الرئة و39٪ من الوفيات بالسرطان.

 

٤- تناولوا كوباً من الليموناضة الباردة 

اكتشف باحثون أستراليون أنّ تناول جرعة يومية من الفواكه التي تنتمي إلى مجموعة الحمضيات ( بالأخص  الليمون والليمون الحامض) قد يخفض خطر الإصابة بسرطان الفم والحنجرة حتى النصف. 

 

٥- امزجوا نصف كوب من التوت مع الحبوب على الإفطار 

ما من أمر يتفوق على مضاد الأكسدة الموجود في التوت البري. فالمواد المضادة للأكسدة تعمل على منع حموضة الجذور الحرة، وهي مركبات غير مستقرة يمكن أن تتلف الخلايا وتسبب الأمراض، بما في ذلك السرطان.

 

 ٦- قوموا بإضافة الثوم إلى الأطباق اليومية

يحتوي الثوم على مركبات كبريتية تقوّي الجهاز المناعي، وهو خط الدفاع الطبيعي لدينا ضد السرطان. ولديه القدرة على تقليل نمو الأورام. وتشير الدراسات إلى أن الثوم يمكن أن يقلل بنسبة 12% خطر الإصابة بسرطان المعدة!

    

٧- ضعوا سمك السلمون المشوي على  لائحة العشاء 

وجد باحثون أستراليون في دراسة أجروها على أشخاص كنديين أن الأشخاص الذين يتناولون أكثر من أربع حصص من السمك في الأسبوع هم أقل عرضة بنحو الثلث للإصابة بسرطان الدم والنخاع الشوكي والأورام اللمفاوية اللاهودجكينيَّة. وأظهرت دراسات أخرى وجود صلة بين استهلاك الأسماك المليئة بالزيوت (السلمون والاسقمري وسمك الهلبوت والسردين والتونة، وكذلك الروبيان والإسكالوب) وبين انخفاض خطر الإصابة بسرطان الرحم لدى النساء وذلك بفضل الأوميجا 3. 

 

 ٨- تناولوا الكيوي المقطع

الكيوي غني بالمواد المضادة للأكسدة التي تحارب السرطان: يحتوي على الفيتامينات C و E وعلى اللوتين. ويمكن برش الكيوي المقطع على قطعة لحمة لتطريتها.

 

 ٩- قوموا بإضافة البصل الأخضر إلى السلطة

إن اتباع نظام غذائي غني بالبصل يخفف خطر الإصابة بسرطان البروستات حتى 50%. ولكن يظهر مفعول هذه التغذية أكثر إذا تمّ تناول البصل الأخضر نيئاً أو شبه مطبوخ. لذا، يمكن أن تجرّبوا البصل الأخضر وبصل فيداليا والكراث والثوم لتخفيف الطعم.

 

١٠- قدموا مخلل الملفوف 

أظهرت دراسة فنلندية أن تخمير مخلل الملفوف ينتج مركبات مضادة للسرطان عديدة  بما في ذلك الـ أيزوثيوسينات (ITC)، والإندولات  ومادة السلفورافان. لتقليل كمية الملح،  يمكن شطف مخلل الملفوف في علبته المعلبة أو في وعاء قبل تقديمه. 

‪ما رأيك ؟
من انوثة