الغسول الملحي يحمي ويعالج من الرشح

الغسول الملحي يحمي ويعالج من الرشح

منذ القدم، استخدم غسول التجويف الأنفي في اجزاء كثيرة من شبه القارة الهندية لتنظيف الجيوب الأنفية وتعرف هذه الطريقة بالجالا نتي وتعني حرفياً الغسل بالماء.  وحالياً، ينصح معظم أطباء الأطفال باستخدام الغسول الملحي لفتح مجاري الأنف عند الطفل ومساعدته على التنفس منذ اليوم الأول للولادة، فذلك يساعد على ازالة جميع الرواسب العالقة في مجاري الأنف. وفي دراسة حديثة أجريت في تشيكيا تبين أن الغسول الملحي أساسي لمعالجة الرشح والوقاية من تحوله الى التهابات في الرئتين، الأذنين والجيوب الأنفية.

 

فالأطباء ينصحون باستخدام الغسول الملحي لباطن الأنف لتنظيف المجاري من رواسب المخاط وتخفيف الاحتقان. وبحسب الدراسة ان عدد الأيام المرضية أقل لدى الأطفال الذين يستعملون المحلول الملحي المعدل بمياه البحر مقارنة بالأطفال الذين يصابون بالنزلات البردية ولا يعالجون بالمحلول الملحي. وأثبتت الدراسة أن الأطفال الذين رش في أنفهم الغسول الملحي لا يعانون من الإحتقان بشكل كبير والرشح اقل جرياناً.

 

نصائحنا لتفادي الأنفلونزا

 

تحضير الغسول الملحي في المنزل

 

أن الغسول الملحي متوفر في الصيدليات ولكن يمكن تحضيره في المنزل ايضاً. فيجب أن يكون المحلول الملحي متساوي التوتر اي مقارباً لنسبة تركيز الملح في الدم والدموع الطبيعية. ويتم تحضير الغسول الملحي الدافئ ليكون بنسبة ملحية قدرها ٠.٩٪ (٩ غرام من الملح ما يعادل ملعقة شاي ونصف الملعقة لكل لتر ماء). ويفضل استعمال الملح الخشن ويجب أن يكون الماء دافئ الملمس ومن المهم أن يتم خلط المزيج جيداً ليذوب كل الملح.

 

وقد اظهرت البحوث الحديثة أن المحلول الملحي مفرط التوتر قد يكون ذات فعالية أيضاً. وتكون نسبة الملح فيه أعلى من نسبته في الدم. وبشكل عام إن استخدام ملح بحر خشناً يعتبر خياراً جيداً،  كما يمكن استخدام بيكربونات الصوديوم عوضا عن الملح او معه. فبإمكان بيكربونات الصوديوم أن تنعم الملح أكثر بحيث تمنع الأغشية المخاطية من الهيجان كما أنها تقرب معامل الحموضة (pH) في المحلول الى معامل حموضة الدم.

 

اليكم طرق علاج الزكمة بخطوات بسيطة


بدل للادوية

 

أثبتت الدراسات أن استخدم الأطفال لغسول الأنف الملحي ست مرات يومياً خلال فترة الرشح، وثلاث مرات يومياً خلال مرحلة الوقاية يقي من ارتفاع الحرارة والحاجة للمضادات الحيوية. ويذكر أن الدراسات لم تتمكن من تحديد تأثير محلول الأنف الملحي على الأنف ان كان ميكانيكياً أنه يزيل المخاط من الأنف والجهاز التنفسي العلوي، او أن الأملاح والعناصر الباقية في المحلول تلعب دوراً هاماً.

‪ما رأيك ؟