امراض يمكن ان تؤدي الى فقدان الوزن السريع

امراض يمكن ان تؤدي الى فقدان الوزن السريع

تؤدّي أمراض معيّنة إلى فقدان سريع وملحوظ للوزن وتنقسم أنواع هذه الأمراض إلى قسمين فتندرج إما تحت خانة الأمراض التي ترافقها شهية طبيعة أو الأمراض التي ترافقها شهية ضعيفة، وإليك من صحّتي كل التفاصيل عنها.

 

فقدان الوزن مع وجود شهيّة طبيعيّة أو زائدة عل الأكل

 

في هذه الحالة يكون المريض نحيف جداً رغم أن لديه شهية مفتوحة على الطعام، والأمراض التي تندرج تحت هذه الخانة هي:

 

 - مرض السكري من النوع الأول، وهو الذي ينعدم أو ينخفض فيه إفراز هرمون الأنسولين من غدة البنكرياس، فينتج عن ذلك عدم دخول سكّر الغلوكوز إلى خلايا الجسم ما يؤدي إلى فقدان الوزن نتيجة لاعتماد الجسم على الدهون والبروتينات كمصدر للغذاء والطاقة. وترتفع الشهيّة على الطعام بالنسبة للمرضى لأن الجسم لا يستفيد من الكربوهيدرايت.

 

 - مرض زيادة إفراز الغدة الدرقية، وفي هذه الحالة يكون هناك زيادة غير طبيعيّة في هرمون الثايروكسين الذي تنتجه الغدة الدرقية ما يؤدي إلى ظهور أعراض وعلامات مثل فقدان الوزن وزيادة الشهيّة للطعام وزيادة نبضات القلب والعرق ويصبح الشخص عصبيّاً.

 

- مرض سوء الإمتصاص، وفي هذه الحالة يكون هناك ضعف في امتصاص المواد الغذائية في الأمعاء فتخرج معظم العناصر الغذائية مع البراز دون أن يستفيد منها الجسم. ويعود ذلك إلى أسباب عديدة بينها ضمور في الزوائد الإمتصاصيّة للأمعاء أو وجود ديدان كثيرة مثل ديدان الإسكارس والجارديا كما قد لا يكون السبب واضحاً. ومن أعراض هذا المرض فقدان في الوزن وزيادة الشهية للطعام.

 

٣ طرق غير تقليدية لخسارة الوزن

 

فقدان الوزن مع فقدان أو ضعف الشهية

 

 في هذه الحالة تكون شهية المريض على الأكل ضعيفة، أما الأمراض التي تسبّب ضعف الشهية فهي:

 

 - الالتهاب المزمن، وقد لا تكون التهابات خطيرة مثل التهاب اللوز أو الجيوب الأنفيّة المزمنة. وفي هذه الحالة تكون عادة الشهيّة طبيعيّة وغير ضعيفة، لذلك يعود المريض إلى وزنه الطبيعي وربما إلى البدانة بعد المعالجة الكاملة والنهائية لهذا الالتهاب. وقد يكون الالتهاب المزمن نتيجة لمرض غير عادي مثل مرض التدرّن الرئوي أو الإيدز أو التهاب الكبد النشط المزمن، فتكون الشهيّة ضعيفة بشكل ملحوظ.
- مرض السرطان.

 

 - أسباب نفسيّة، فالإصابة بمرض الإكتئاب الشديد أو انفصام الشخصيّة يؤدّي إلى فقدان الشهيّة للطعام وبالتالي فقدان الوزن الذي قد يصل بالمريض إلى درجات متناهية من النحافة.

 

- تقل الشهية للطعام عند مدخني السجائر المزمنين فيفقدون الوزن بشكل واضح. كما تؤدي بعض الأدوية مثل الأدوية المخدرة ومضادات الأورام إلى نقص في الشهية للطعام وبالتالي فقدان الوزن.

 

اطعمة تزيد الوزن بشكل خيالي

 

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟