اي اطعمة ممنوعة عن مرضى السكري في رمضان؟

اي اطعمة ممنوعة عن مرضى السكري في رمضان؟

مرضى السكري بحاجة الى الرعاية المستمرة والدقيقة، حيث إن النظام الغذائي المخصص لهم يكون دقيقاً للغاي، بالاضافة الى أن بعض العادات يمكن أن تكون مضرة لهم ايضاً. وفي هذا الموضوع اليوم من موقع صحتي، اخترنا أن نطلعك على ابرز ممنوعات على مريض السكري عند الصيام. 

 

ما هي الممنوعات عن مريض السكري خلال شهر رمضان؟

 

- خلال الصيام يمنع على مريض السكري تناول المأكولات الغنية بالدهون، حيث إن هذه الاطعمة تعتبر مضرة جداً له ويمكن أن تسبب له ارتفاعاً في معدل السكر في الدم. وبالتالي من المفضل ان يتسعيض عنها ببعض الاطعمة المفيدة التي تساعده في الحفاظ على المستوى الطبيعي للسكر وتحميه من اي ارتفاع، على غرار الخضار والحبوب. 

 

- ايضاً من المفضل بالنسبة الى مرضى السكري أن لا يصوموا المدة الطويلة في حال كانت هناك حاجة الى تناول الدواء المخصص لهم، فهذا الاخير يعمل على تخفيض معدل السكر في الدم، وبالتالي فإن المريض معرض لان يعاني من هبوط حاد في السكر، لذا من المفضل تناول بعض الاطعمة الخفيفة كل بضع ساعات للحفاظ على معدل السكر الطبيعي. 

 

- كما أن من الممنوعات على مرضى السكري خلال الصيام أن يتناولوا الاطعمة الغنية بالسكر والحلويات الدسمة، بل يمكن أن يستبدلوها ببعض حبات الفواكه او الفواكه المجففة على غرار التمر والمشمش وغيرها. ويجب تفادي اضافة السكر الى بعض المشروبات كالقهوة والشاي. ولا يجب عليهم ايضاً ان يسرفوا في تناول المشروبات المحلاة كالمشوربات الغازية أو العصائر، فهي ترفع من نسبة السكر في الدم. 

 

- بالاضافة الى أن مرضى السكري بحاجة الى الرياضة المناسبة لهم، لذا من الممنوع التوقف عن ممارسة الرياضة في شهر رمضان، بل يجب تخصيص الوقت للرياضة يومياً لمدة ساعتين بعد الافطار أو السحور ما يساعد على التخلص من نسبة الدهون والسعرات الحرارية التي اكتسبها مريض السكري نتيجة تناول الاطعمة المختلفة.

 

مزيد من المعلومات حول السكري في المواضيع التالية:

 

هل يعالج البروكلي مرض السكري؟

متى يجب على مريض السكري البدء بعلاج الانسولين؟

اليكم ما لا تعرفونه عن النوع الثالث من مرض السكري!

‪ما رأيك ؟