سرطان الثدي... بين الاعراض الواضحة وغير الظاهرة!

سرطان الثدي... بين الاعراض الواضحة وغير الظاهرة!

سرطان الثّدي هو من أكثر أنواع الأورام الخبيثة التي تصيب النساء على إختلاف أعمارهن، وهو يحدث نتيجة نموٍّ غير طبيعي لخلايا الثّدي. فهل يظهر مرض سرطان الثدي من دون ملاحظة أي أعراض مسبقة؟ وفي حال وجود الأعراض ما هي أبرزها؟

 

سرطان الثدي... هل يكون من دون أعراض؟

 

إن حالة واحدة من بين كل 6 حالات من الاصابة بسرطان الثدي لا تبدأ بظهور ورم ملموس، لذلك من الضروري التنبه الدائم ومراقبة علامات ظهور المرض الأخرى بوعي تام، مثل التغير في شكل الحلمة، بهدف مواجهة المرض في وقت مبكر للتغلّب عليه والشفاء منه.

 

في حال غياب ظهور الأعراض الواضحة التي تدّل على الإصابة بالمرض، من الضروري إجراء فحص فور الشعور بحدوث أي تورم في الإبط، أو إصابة في أنسجة الثدي، كذلك عند حصول تغيّر في شكل الحلمة، أو ملاحظة الطفح الجلدي أو أي تقرحات في الجلد.

 

ما هي أعراض سرطان الثدي الشائعة؟

 

تختلف أعراض سرطان الثدي من امرأة الى أخرى وفق الحالة ودرجة المرض، إلا أن العلامات الواضحة تشمل:

 

- تورم الثدي: نشير الى أنه في المراحل المبكرة من السرطان يكون الورم صغيرا جداً، لذلك ينصح بتصوير الثدي بالأشعة السينية وغيرها من أنواع تقنيات فحص سرطان الثدي، للكشف المبكر عن المرض. أما في المرحلة الرابعة وهي مرحلة متقدمة من المرض، تكون المرأة قادرة على رؤية الورم الذي قد يكون تحت الإبط، أو في مكان آخر قريب أو في نسيج الثدي.

 

- التغيرات الجلدية: بعض أنواع سرطان الثدي تسبب تغيرات في الجلد، وغالباً ما يحدث إحمرار حول الحلمة، زيادة سماكة الحلمة، قروح، إفرازات غير طبيعية من الحلمة. وإذا كان السرطان ينتج عنه تورم وإحمرار، وحكة وقروح ودمامل بالجلد، يمكن أيضا أن يسبب آلام في الثدي.

 

- إفرازات غريبة من الحلمة: إن خروج سائل من الحلمة هو مؤشر واضح على المرض سواء كانت مخلوطة بالدم، أو إفرازات صفراء.

 

- التورم الواضح: يبدو الثدي طبيعياً في المراحل المبكرة من السرطان، أما في مراحل متقدمة يبدو التورم أكثر وضوحاً.

 

- الشعور بالتعب: هذا الشعور بالإجهاد هو العارض الأكثر شيوعاً عند مرضى السرطان، وهو يؤثر على حالة المريض بشكل كبير.

 

- إضطرابات الجهاز الهضمي: السرطان يمكن أن يسبب الغثيان، التقيؤ، الإسهال، الإمساك، القلق، وقلة النوم، إضافة إلى حدوث خلل في الجهاز الهضمي، الذي يحدث نتيجة عدم اتباع نظام غذائي صحي، والافتقار للألياف.

 

- ضيق في التنفس: تشعر المرأة في المرحلة الرابعة من سرطان الثدي بضيق في الصدر، وصعوبة في التنفس، مع المعاناة من سعال مزمن، ما يشير إلى أن السرطان قد انتقل إلى الرئتين.

 

اقرأوا المزيد عن سرطان الثدي على هذه الروابط:

 

المرحلة الثانية من سرطان الثدي... ما مدى خطورتها؟

سرطان الثدي... هل يمكن أن يصيبك خلال الرضاعة؟

سرطان الثدي لا يقتصر على النساء بعد سنّ الـ40... والسبب؟

‪ما رأيك ؟