كيف تتغيّر نبضات القلب مع الرياضة؟

كيف تتغيّر نبضات القلب مع الرياضة؟

يشير معدل نبضات القلب إلى مدى فعالية قلبك بضخ الدم في جميع أنحاء الجسم، وهو أداة مفيدة لقياس مستوى اللياقة البدنية التي تتمتع بها أثناء ممارسة الرياضة. يميل الرياضيون للحصول على معدل منخفض من نبضات القلب ذلك لأن برامج التدريب التي تبني السرعة، اللياقة البدنية، العضلات والقدرة على التحمل هي أيضا تقوم بتدريب عضلات القلب لضخ كمية أكبر من الدم مع كل نبض. لذا فكل من يمارس الرياضة، يلزمه معدل منخفض من نبضات القلب خلال ممارسة التمارين الرياضية أو حتى أثناء الجلوس والراحة.

 

معدل نبضات القلب أثناء الرياضة

 

-إن معدل نبضات القلب الطبيعي أثناء الراحة للبالغين يتراوح بين 60 إلى 100 نبضة في الدقيقة الواحدة، أمّأ للرياضيين فيكون معدل نبضات قلبهم الطبيعي من 40 إلى 60 نبضة في الدقيقة الواحدة وهذا يدل على مستوى عالٍ من اللياقة البدنية في ما يتعلّق بمستوى نشاط القلب والأوعية الدموية.

 

الجنس هو عامل آخر في اختلاف معدل نبضات القلب ذلك لأن المرأة وخلال كافة مستويات اللياقة البدنية تميل إلى أن تحظى بمعدلات نبضات قلب أعلى من تلك التي يحظى بها الرجال أثناء ممارسة التمارين الرياضية نفسها. فعلى سبيل المثال، يتراوح متوسط معدل ضربات القلب لدى المرأة الرياضية التي تبلغ من العمر 30 عاماً من 54 إلى 59 نبضة في الدقيقة، في حين أن معدل ضربات القلب للرجل الرياضي من نفس العمر يتراوح من 49 إلى 54.

 

حسابات معدل نبضات القلب أثناء الرياضة

 

-يمكن للرياضيين أن يعرفوا معدل نبضات قلبهم عن طريق ضرب سنهم بنسبة 0.85 وطرح الجواب من 217. أمّا الرياضيين تحت سن الـ 30 عاماً يطرحون 3 نبضات قلب من المجموع، في حين الرياضيين فوق سن الـ 50 يضيفون نبضتين وأولئك الذين تزيد أعمارهم عن 55 عاماً عليهم إضافة 4 نبضات.

 

-إذا كنت تمارس رياضة التجديف، عليك طرح 3 نبضات، أو طرح 5 نبضات إذا كنت من راكبي الدراجات. 

 

لقراءة المزيد حول الرياضة إضغطوا على الروابط التالية:

 

هذه هي الرياضة المثالية للحصول على جسمٍ منحوت!

كيف تساعد الرياضة على معالجة الإكتئاب والقلق؟

الى مرضى السكري... الرياضة قد تخلصكم من الأدوية!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟