كيف يؤثر العلاج الكيماوي لسرطان الثدي على العظام؟

كيف يؤثر العلاج الكيماوي لسرطان الثدي على العظام؟

قام علماء اميركيون من جامعة أوهايو ستيت في الولايات المتحدة بتجارب، نشرت نتائجها في مجلة علم الأورام الاميركية، تبين أن الأدوية الكيماوية المستخدمة في علاج مرض سرطان الثدي يسبب هشاشة العظام بسرعة أكبر مما كان معلوم في السابق وبالتالي يؤدي إلى تعرضهن لمرض هشاشة العظام أو ما يعرف طبيا بأوستيوبوروسزس.

 

ما هي العوامل التي تؤثر على الشفاء من سرطان الثدي؟

 

فقدان ٨% من كثافة العظام

 

اجريت التجارب على خمس وثلاثين امرأة يبلغ متوسط أعمارهن اثنين وأربعين عاماً وقد اندهش الباحثون عندما وجدوا أن عدداً من المشاركات قد فقدن حوالي ثمانية بالمئة من كثافة عظامهن بعد أن خضعوا لعلاج كيمياوي لمدة عام.

 

هل يؤثر العلاج الهرموني على سرطان الثدي؟

 

لماذا يؤدي العلاج الى هشاشة العظام؟

 

يسبب العلاج الكيمياوي هشاشة العظام عند النساء لأنه يسبب وقف عمل المبايض في وقت مبكر ما يؤدي إلى وقف إفراز هرمون الأوستروجين الأنثوي، الذي يلعب دورا هاما في حماية العظام من التلف. وتتوقف النساء عادة عن إنتاج الهرمون في سن اليأس، لكن عندما يتلقين العلاج الكيمياوي تتسارع عملية فقدانه وبالتالي سرعة تأثيره على متانة العظام. وتفقد المرأة بعد عبورها سن اليأس ما يتراوح واحد إلى اثنين بالمائة من كثافة العظام كل عام. ويجمع القيمون على هذه الدراسة أن تأثير العلاج الكيماوي على صلابة العظام عند النساء كان أمرا معروفا منذ فترة، ولكن من الضروري الآن إجراء مزيد من الدراسات لمعرفة تأثيره على النساء آللاتي لم يبدأن بعد مرحلة سن اليأس والعمل على إبطاء العملية.

 

تأثير الادوية على صحة العظام

 

العلاج بالحمية الغذائية

 

يقول العلماء إنه يمكن ابطاء مرض هشاشة العظام باتباع حمية غذائية خاصة يكثر فيها الطعام الغني بالكالسيوم وفيتامين د، وكذلك إتباع تمارين رياضية خفيفة وإجراء فحص وقائي لقياس كثافة العظام بين حين وآخر.

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟