كيف يمكن التخلّص من الوسواس القهري؟

كيف يمكن التخلّص من الوسواس القهري؟

في تعريف طبيّ يشير الأطباء النفسيون الى أن الوسواس القهري هو نوع من الاضطراب التفسي الذي يسببه القلق بسبب الأفكار الداخلية نتيجة عدم الارتياح والتوجس والخوف من اللامعلوم، والخوف أو القلق. وتعتبر هذه المشكلة واحدة من السلوكيات المتكررة التي تراود الكثير من الاشخاص في العديد من مراحل حياته. وتكون أعراض الوسواس القهري الخوف من الأصابة بمرض ما أو اي شيء آخر على الرغم من عدم وجود اي شيء يدعو الى الخوف. أما كيف يمكن علاج الوسواس القهري؟ فستجدون الجواب في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

طرق علاج الوساوس القهري 

 

انطلاقاً من أن الوسواس القهري هو واحد من الاضطرابات النفسية المعقدة فان علاجه سيكون حتماً معقداً وبالتالي فان الاطباء النفسيون يعملون على نوعين من العلاجات هما العلاج المنفسي والعلاج بالأدوية، وبالتالي فان دمج العلاجات مع بعضهما البعض يفيد جداً في تحسن المصاب.

 

كما يجب على المريض العمل على مساعدة نفسه لتخطي هذه المشكلة من خلال العمل على ابعاد الأفكار الوسواسية عنه وذلك عن طريق عدم الإسترسال في التّفكير فيها والقيام بأفعال أخرى تشغلك عنها، ومن ثم العمل على معرفة الفرق بين الأفكار العاديّة والوسواسية ، فالأفكار العاديّة تكون منطقيّة ولها شروط موضوعية، أمّا الأفكار الوسواسية فتتكرّر بلا داع منطقي.

 

كما يجب على من يعاني من مشكلة الوسواس القهري أن يكون مدركاً للمشكلة التي يعاني منها وان يعترف بهذا الأمر وبأن سبب الوسواس القهري خلل في الإتّصال بين الجزء الأمامي من المخ والمسؤول عن الإحساس بالخوف والخطر والعمل على مواجهة تلك الأفكار بحزم وبوضوح. ومن أهمّ الأمور في هذا الاطار، القبول بالاصابة التي يعاني منها الشخص والعمل جاهداً على تخطي الأفكار السيئة التي تراوده واستبادلها بافكار ايجابية.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن الوسواس القهري من خلال موقع صحتي:

 

4 أعراض تشير الى الوسواس القهري... تنبهوا اليها!

كيف يتصرّف مريض الوسواس القهري الجنسي؟

من هن النجمات اللواتي يعانين من مرض الوسواس القهري؟

‪ما رأيك ؟