كيف يمكن علاج مشكلة تآكل الأسنان المزعجة؟

كيف يمكن علاج مشكلة تآكل الأسنان المزعجة؟

بما أن الأسنان هي مرآة الصحة العامة لجسم الإنسان، من الضروري أن نهتم بها من أجل محاربة الأمراض التي تهددها. ومن أسوأ الأمراض المهددة للأسنان، نذكر تآكلها ما يؤثر على مظهرها وصحّتها ايضاً. في ما يلي، يقدّم موقع صحتي أسباب تآكل الاسنان وكيفية علاجها.

 

أسباب تآكل الاسنان

 

من بين الأسباب المختلفة لتآكل الأسنان، نذكر الاحتكاك الطبيعي وتحديداً الأسطح الخارجية لها. يحدث ذلك عند طحن الأسنان ببعضها كمثل صريها خلال النوم. كما يمكن أن يصيب الأسنان التآكل بسبب استخدام فرشاة صلبة مع تطبيقها بقوة كبيرة على السنّ، مما يؤذي مينا الأسنان ويضرّ بحساسيتها الطبيعية. نذكر أيضاً خطورة كسر شيء حاد في الفم إضافة الى المحتوى الحمضي الذي يمكن أن يلامس بكثرة سطح الأسنان.

 

أعراض تآكل الاسنان

 

تكمن أعراض تآكل الاسنان في ظهور الشقوق عليها عند خط اللثة وليس على سطح السنّ كما هو شائع. في حالات أخرى، يمكننا التدقيق في نهاية أطراف الأسنان حيث لا تكون حادة وبخط مستقيم، بل تبدو متعرّجة في الفم بخاصة عند الأسنان الأمامية.

 

علاج تآكل الاسنان

 

يبدأ علاج تآكل الاسنان من التغذية السليمة التي يلجأ اليها الشخص، فمن المهم الحدّ من تناول المشروبات الغازية أو الحمضية للتقليل من آثار الحمض في الفم. وبحال تناولها، من الضروري أن يتم ابتلاعها بشكل سريع مع عدم حفظها في الفم.

 

وفي هذه الحالة ينصح بتناولها بواسطة قشة تقود العصير نحو الجزء الخلفي من الفم الى المعدة مباشرة وبذلك نقلل من ملامستها للأسنان. من الحلول الأخرى، نطرح مضغ العلكة الخالية من السكر لإفراز كمية أكبر من اللعاب مما يحمي الأسنان من الأثر الحمضي في الفم.

 

لا ينصح بتنظيف الأسنان بعد تناول الطعام بشكل مباشر بل يجب الانتظار نصف ساعة على الأقل لمنحها فرصة لإعادة التمعدن. يجب عدم فرك الأسنان بقوة عند تنظيفها مع الحرص على تناول الحليب لحماية الأسنان من الحموضة.

 

اقرأوا أكثر عن مشكلة الأسنان على هذه الروابط:

 

الأسنان مرآة الصحة فحافظوا عليها

وداعاً لآلام الأسنان مع هذه العلاجات

هل تبحثون عن اسباب وعلاج حساسية الاسنان؟

‪ما رأيك ؟