لماذا تتمزق عضلات الكتف؟

لماذا تتمزق عضلات الكتف؟

إن تمزّق عضلات الكتف أو العضلات المدوّرة للكتف تعني حدوث شقّ بالوتر المدعم للكتف. في حال تكوّن شقوق في الكفة المدوّرة، أي الوتر الموجود فوق وتحت الشوكة والوتر الموجود فوق الكتفين. ويُظهر التمزّق في وتر فوق الشوكة، العلامات المبكرة للتنكّس وذلك بتكوّن شقوق أي تمزّق. ولكن ما هي أسباب التمزّق؟.

 

الأسباب

 

تتعرّض عضلات الكتف لدى الإنسان إلى التمزق في حال التعرض لحادث. ويزداد معدل التعرّض للشقوق في الكفّة الدوارة مع التقدم في السن. وينتج عن هذا التمزّق حدوث خلل بالميكانيكا البيولوجية لمفصل الكتف وتتقلص الحركة على نحو مؤلم مع فقدان للقوى.

 

العلاج

 

يتم سد تمزّقات العضلات المدوّرة للكتف جراحياً بصورة متزايدة لدى كبار السن لتقليل: 

- تقدّم تدمير المفاصل 

- فقدان القوى

- فقدان القدرة على رفع الذراع فيصعب أو يستحيل مثلاُ القيام بالتسريح والحلاقة وتناول الطعام

- الآلام غير المحتملة مع الحركة والتحميل وآلام ليليّة

 

إن كلفة إجراء العملية مرتفعة وحتى الآن لا يمكن إجراؤها باستخدام تنظير المفاصل إلا في بعض الحالات. وعند القيام بعملية الترميم باستخدام تنظير المفاصل يتم إعادة تثبيت الوتر المّمزّق برأس عظمة العضد مرة أخرى بعد الانتهاء من إجراء تخفيف الضغط، ويكون ذلك غالباً عبر قطع صغير في الجلد. إلا أنه إذا كان الخلل ظاهر فمن المفيد والأكثر آمنا إمساك الكفة المدوّرة عبر قطع صغير بطرف ناتئ الكتف والقيام بالترميم والاستبناء باستخدام مثبّتات الخيوط برأس عظمة العضد. وتتم هذه العملية في قطع أولي في الجلد يبلغ طوله ٤ سنتمتر وذلك غالباً مع القيام بما يعرف بعمليّة الترميم من فتحة صغيرة.

 

تمارين رياضية اساسية لشد الذراعين

‪ما رأيك ؟