ما هو علاج حساسية الانف عند الاطفال؟

ما هو علاج حساسية الانف عند الاطفال؟

يمكن ان يلاحظ الكثير من الاهالي خلال فترة الخريف معاناة اطفالهم من حساسية لافتة في الانف، فلا يستطيعون التنفس بشكل صحيح ويشعرون بتهيج هذه المنطقة بشكل دائم. وذلك يعود الى التهاب الاغشية المخاطية المبطنة للانف، ما يشار اليه باسم التهاب الانف التحسسي. وقد لوحظ من خلال الاحصاءات العالمية انّ الاطفال يعانون من هذه الحساسية خصوصاً خلال فصلي الربيع والخريف. فما هي طريقة علاج حساسية الانف عند الاطفال؟.

 

حساسية عث الغبار المنزلي... الأسوأ في فصلي الخريف والشتاء

 

علاج حساسية الانف

 

ليس هناك علاج واحد وكامل لحساسية الانف عند الاطفال، فهذه الحالة تعتبر غير قابلة للشفاء بدواء واحد فقط. بل يجب تجنب العناصر التي تسبب حساسية الانف بعد تحديدها من خلال ملاحظة العناصر التي يتحسس عليها الطفل. ولكن يمكن للطبيب ان يصف بعض الادوية التي تساعد على التخفيف من آثار حساسية الانف كالاحتقان الذي يشعر به الطفل داخل انفه، حكة العين، آلام الاذن والحنجرة وغيرها ايضاً. ويمكن ان تكون تلك الادوية من فئة مضادات الهيستامين او البخاخات الانفية. 

 

مضادات الهيستامين 

 

حين يصب طبيب الاطفال مضادات الهيستامين، فهو يريد من ذلك تقليل اعراض الحكة والعطس وسيلان الانف وغيرها من المضاعفات الخاصة بحساسية الانف. ولكن تنبهوا الى ان مضادات الهيستامين يمكن ان تسبب النعاس، ولا يجوز تناولها دون وصفة طبيب مع الالتزام بالجرعات. 

 

طرق التخلص من حساسية الشتاء

 

البخاخات الأنفية 

 

هناك العديد من البخاخات الانفية المتوفرة في الصيدليات وهي مضادة للالتهابات وتساعد على تقليل التورم في الانف. ويمكن استخدام البخاخ خلال فترة الحساسية للتقليل من اعراضها، ولكن ايضاً خارج وقت ازمة التحسس للوقاية والتخفيف من احتقان الانف ايضاً.

 

حساسية الطفل للتطعيم... كيف تتصرّف الأمّ؟

 

نصائح لمساعدة الطفل

 

 -إزالة الغبار بانتظام، وغسل أغطية الأسرة والشراشف بنقعها في الماء الساخن للقضاء على جزيئات الغبار.

 -تقييد أي نوع من الحيوانات الأليفة الموجودة في المنزل بمنطقة معينة، والحرص على إبقائها بعيدة عن غرف النوم قدر الإمكان، لأن الوبر المتساقط منها وغيره يعد من أحد مسببات الحساسية.

- تنظيف أحواض الاستحمام وأدواتها بانتظام، لتجنب تراكم العفن في الأماكن المغلقة.

‪ما رأيك ؟