ما هو عمل أضخم شريان في القلب؟

ما هو عمل أضخم شريان في القلب؟

أضخم شريان في القلب، أو ما يعرف بالشريان الأبهر هو أكبر الشرايين في جسم الانسان، اذ يبلغ قطره من 2.5 إلى 3 سنتمتر. يخرج هذا الشريان من البطين الأيسر من الأمام على يسار الشريان الرئوي إلى الأعلى خلف الشريان الرئوي.

 

فما هو عمل أضخم شريان في القلب؟ وكم نوع ينقسم؟ كل ما يجب أن تعرفوه عن هذا الشريان سنقدمه لكم في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

دور أضخم شريان في القلب

 

يعمل أضخم شريان في القلب أو الشريان الأبهر على توزيع الدم النقي الذي يحتوي على الأوكسجين والذي يكون خالياً من غاز ثاني اكسيد الكربون على كامل الجسم عبر ما يعرف بالدورة الدموية الكبرى. وهذه الدورة هي جزء من جهاز القلب الدموي. هذه الدورة التي تخرج من الجهة اليسرى لقلب الانسان ليغذي جميع أجزاء الجسم، يحمل الدم المؤكسج ويعيد الدم المؤكسد مرة اخرى إلى القلب.

 

أقسام أضخم شريان في القلب

 

ينقسم أضخم شريان في القلب الى: 

 

- الابهر الصاعد: ويقع بين القلب والقسم الثاني المعروف باسم قوس الشريان الابهر.

 

- قوس الابهر: وهو عبارة عن الجزء الاعلى من الشريا.

 

- الابهر النازل: يقع بين قوس الابهر ويتفرع من الشريان إلى الشرايين المشتركة منها الابهر الصدري فوق الحجاب الحاجز والابهر البطني هو تحت الحجاب الحاجز.

 

ويشار أيضاً الى ان الشريان الاضخم في القلب يخرج منه مجموعة من الشرايين الضغيرة وهي الشريان الاكليلي الايمن والايسر والسباتي وتحت الترقوي و الشريان تحت الضلعي وفروع شرايين القصبة الهوائية والتاموا والبلورا والشرايين المغذية للحجاب الحاجز والشريان الباطني إضافة الى الشريان الحرقفي والشرايين القطنية.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن صحة قلبكم عبر موقع صحتي:

 

التهاب صمام القلب

احتشاء عضلة القلب

كل ما تحتاجون معرفته حول عمليّة القلب المفتوح

‪ما رأيك ؟
من انوثة