ما هو مرض التيتانوس؟

ما هو مرض التيتانوس؟

التيتانوس هو مرض أو عدوى بكتيرية خطيرة جداً يُطلَق عليها إسم الفكّ المغلق، والذي يؤدّي إلى تيبّس في عضلات الفكّ والعضلات الأخرى.  يضرب الجهاز العصبي عبر بكتيريا توجَد في التربة الملوّثة، وداخل أمعاء الإنسان والحيوانات، ويمكن أن تُصيب كافة الفئات العمريّة. سببُه جرثومة التيفوئيد الفعّالة في داخل الجسم، تبدأ فاعليتها عندما تدخل إلى الجسم عن طريق الجروح والخدوش وتفرز مواد سامة التي تدخل الخلايا العصبيّة وتسبّب خللاً في جهازَي الأعصاب وعضلات القلب وجهاز التنفس ممّا يسبّب موت المُصاب، لذا يجب تطهير الجروح وعدم تركها مكشوفة لأنّ جميع أنواع الجروح حتى لو كانت بسيطة تؤدّي إلى الإصابة بهذا المرض.

 

امراض تناسلية خفية يجب ان تعرفوا بها!

 

أعراض المرض

 

 الأرق، الصداع، تشنّجات في معظم عضلات الجسم التي قد تصيب أضرار في الجهاز التنفسي، الإثارة والإهتياج، تقلصات مؤلمة للعضلات.

 

أسباب المرض

 

 أماكن تعاطي المخدّرات، الحروق، الجروح الملوّثة التي قد تسبّبها لدغات الحشرات، المسامير، الشظايا.

 

٤ نصائح صحية للوقاية من الامراض

 

علاج المرض

 

المضادات الحيويّة لعلاج مصدر العدوى، المتابعة داخل المستشفى لعدم حدوث أضرار للجهاز التنفسي، جهاز التنفس الصناعي، اللقاح.

 

الأمراض المنقولة جنسياً

 

الوقاية من هذا المرض

 

 أخذ الإحتياطات اللازمة كالحفاظ على الجروح نظيفة بعيدة عن مصدر العدوى، إعطاء الأطفال جرعة من لقاح التيتانوس عند عمر الشهرين وختمها عند سن الخامسة، إعطاء جرعة إضافية عند سن الحادية عشر، ويجب المتابعة كل ١٠ سنوات.

‪ما رأيك ؟