ما هي اسباب الآلام في الذراع الأيسر؟

ما هي اسباب الآلام في الذراع الأيسر؟

قد يكون الألم في الذراع الأيسر ناتجاً عن أسباب عديدة، بدءاً من الإصابة بشد عضلي وصولاً إلى حدوث أزمة قلبيّة حادة. وإليكم في التالي يمكن للعديد من العلامات التي تساعد على تمييز الفرق.

 

ألم في الصدر مع ألم في الذراع الايسر

 

قد لا يسبب هذا الألم القلق دائماً إلا إن مزيجاً من ألم أو ثقل في الصدر يرافقه ألم في الذراع الأيسر يتطلب عناية طبية فورية في معظم الظروف، لأنه قد يكون من الصعب تحديد ما إذا كان من أعراض حالة خطيرة أم لا.

 

الأعراض الأخرى للالم في الذراع الأيسر

 

الأعراض المرتبطة بالقلب في بعض الأحيان غير واضحة المعالم، فبعض الأشخاص المصابين بأمراض خطيرة في القلب لم يسبق أن شعروا بأي ألم في الصدر، بل من الممكن أن تحدث ازمة قلبية دون وجود هذه الأعراض لان جسم الإنسان لا يسير على نفس النهج دائماً. وتحدث أحياناً أعراضاً أكثر غموضاً، مثل ضيق في التنفس، والغثيان وعسر الهضم، والدوخة، والتعرق أو شدة في ضربات القلب وإذا صاحب ألم في الذراع الأيسر أيّاً من هذه الأعراض، فإن هذا الامر يشير إلى احتمال وجود مشكلة في القلب.

 

أنواع اخرى لألم الذراع الأيسر 

 

الألم في الذراع الايسر الناجم عن الحركة أو الضغط على المنطقة المؤلمة، لا صلة له عادة بالقلب إذ إن أنشطة بسيطة، مثل رفع الأوزان أو نقل الأثاث الثقيل، يمكن أن تسبب الإجهاد أو التهاب في عضلات الذراع أو المفاصل. والألم الذي يصاحب هذه الأنواع من الإصابات كثيراً ما يمكن إعادة الإحساس به بمجرد القيام بحركة بسيطة مثل الضغط على المنطقة المعنيّة. كما يمكن أن يحدث ألم الذراع الأيسر بسبب عصب مقروص في الرقبة إذ إن تحريك الرقبة نحوه قد يسبب الألم، وعادة لا يحدث ألم الذراع الايسر والمرتبط بالقلب عن طريق تحريك الذراع.

 

الألم المستمر في الذراع الأيسر لا علاقة له بالقلب

 

إذا استمر ألم الذراع الايسر لفترة طويلة فان ذلك لا يعني وجود مشكلة في القلب فثمّة ظروف صحيّة أخرى مثل التهاب أوتار الكتف والكفة والتهاب المفاصل قد يستمر لشهور أو حتى أعوام، ما يجعل احتمال وجود علاقة بينه وبين أمراض القلب مستبعدا جدا كما أن الالم الذي يختفي بسرعة البرق، والآلام الحادة في الذراع هي أيضا أقل احتمالا لتكون مرتبطة بأمراض القلب، خصوصاً تلك التي تحدث بسبب تحريك الذراع أو الرقبة.

 

‪ما رأيك ؟