ما هي اندر فصيلة دم في العالم؟

ما هي اندر فصيلة دم في العالم؟

يقسم نوع الدم الى ثماني مجموعات رئيسية هي: A+, A-, B+, B-, O+, O-, AB+, AB-. فما هي فصيلة الدم النادرة منها؟ وهل من فصائل دم جديدة تظهر؟ هذا ما سنجيب عنه في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

فصيلة الدم النادرة

 

تعتبر فصيلة -O من أكثر فصائل الدم ندرة فهذه الفصيلة تعطي جميع الفصائل ولا تأخذ الا من نفس الفصيلة، كما ان فصيلتي B- و AB- هما ايضاً ناردتان لا سيما وان فقط ١٪ من سكان العالم يحملون هذه الفصائل من الدم. الا ان هذا الامر ليس نهائياً فقد تم اكتشاف في السنوات الماضية فصيلة دم جديدة تعتبر الاندر في العالم وهي فصيلة الدم "مومباي" والتي أطلق عليها هذا الاسم نتيجة اكتشافها وتصنيفها لأول مرة كفصيلة دم نادرة في مدينة بومباي في الهند.

 

ان عدد الاشخاص الحاملين لهذه الفصيلة النارة على مستوى العالم لا يتجاوز ١٥ شخصاً واسماؤهم  مسجلة لدى السلطات عالمياً ليتم الاتصال بهم وقت الحاجة إليهم، كما ان حاملي هذه الفصيلة يعمدون إلى التبرع بدمائهم لدى فروع بنك الدم من أجل تخزينها لهم كرصيد احتياطي من الدم للاستفادة منه وقت حاجتهم إليه لعدم توافر هذه الفصيلة.

 

وتعتبر هذه الفصيلة الدموية نادرة على مستوى العالم وقد توجد بنسبة تراوح بين ١ و٤ لكل مليون نسمة. والمريض الذي يحمل فصيلة دم بومباي لا يقبل نقل الدم إليه مطلقاً سوى من الفصيلة نفسها بخلاف بعض الأشخاص الذين يحملون الفصائل الدموية النادرة الأخرى، حيث من الممكن أن تتقبل نقل الدم من فصيلة أخرى مع حدوث بعض الأعراض بسبب اختلاف فصيلة الدم.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

حمية فصيلة الدم ليست حقيقة مثبتة

أصحاب فصيلة الدم AB الأكثر عرضة للخرف!

اليكم اساسيات الحمية الغذائية لفصيلة الدم AB

‪ما رأيك ؟
من انوثة