ما هي وظيفة الجهاز التنفسي؟

ما هي وظيفة الجهاز التنفسي؟

قد لا يختلف شخصان على الاطلاق على ان الجهاز التنفسي هو واحد من اهم الاجهزة في جسم الانسان، التي تعمل على تحريك جميع الاعضاء الاخرى، فما هي وظيفة الجهاز التنفسي وكيف يعمل؟ الجواب في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

وظيفة الجهاز التنفسي

 

على الرغم من عملية التنفس تتم بشكل تلقائى ويتحكم فيها المخ، الا ان كثراً من الاشخاص لا يعرفون الطريقة التي تتم بها هذه العملية على الرغم من اهميتها الكبيرة على صحة الانسان. 

فالأمر بالتنفس يصدر من الدماغ لكل عضو في الجهاز التنفسي ليقوم بوظيفته المنوط بها، واجهزة التنفس في جسم الانسان، تبدأ من فتحة الأنف، لتنتقل بعدها الى تجويف البلعوم، فالحنجرة، فالقصبة الهوائية والشعب الهوائية والحويصلات الهوائية، وبالتالي فان كل عضو يقوم بوظيفته الخاصة به لتكون في النهاية، ما يعرف بوظيفة الجهاز التنفسي، الذي يجب أن يعمل بكفاءة حتى يتجنب الإنسان الإصابة بالعديد من الأمراض.

 

ففتحتي الانف تعملان تمرير هواء التنفس وترطيب الهواء الداخل إلى الرئتين، مع منع الحبيبات الصغيرة الموجودة فى الهواء من المرور إلى داخل جسم الإنسان، حيث إنها تلتصق بالغشاء المخاطى المبطن بالتجويف الأنفي، لينتقل بعدها الهواء الى الحنجرة والتي تعتبر ثاني عضو في الجهاز التنفسي، ويوجد فوقها زائدة لحمية تغطى فتحة الحنجرة أثناء البلع لمنع دخول الطعام إلى الحنجرة أو القصبة الهوائية، كما أن الحنجرة تعمل على استقبال الهواء وحدوث صوت عند مروره على الأحبال الصوتية.

 

الا ان عمل الحنجرة لا تقوم به لوحدها بل يساعدها فى ذلك عضو آخر بالجهاز التنفسي وهو القصبة الهوائية الذي حين تنقبض عضلاته يتم خلق تيار من الهواء الخارج من الرئة يمكن الأحبال الصوتية من إصدار الصوت، هذا إلى جانب إمكانية حدوث الكحة والتي تعد أمراً ضرورياً لتخلص الإنسان من البلغم أو الإفرازات الضارة التى قد تتكون فى الرئة.

 

من بعدها ينتقل الهواء الى الشعب الهوائية التي تبقى مفتوحة دوماً للسماح بمرور الهواء أثناء عمليتي الشهيق والزفير.

 

وتجدر الاشارة في هذا الاطار، الى ان الجهاز التنفسي يحتوي على العديد من الحويصلات الهوائية، التي تعمل على نقل الأكسجين من الحويصلات الهوائية إلى الشعيرات الدموية، ومن ثم نقله إلى كافة أنحاء الجسم والعمل في الوقت نفسه على التخلص من ثاني أوكسيد الكربون.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن جهاز التنفس من خلال موقع صحتي:

 

اعشاب مفيدة لكل مشاكل الجهاز التنفسي

طرق بسيطة تساعدكم على علاج ضيق التنفس اثناء النوم

كيفيّة الحفاظ على صحّة الجهاز التنفسي

‪ما رأيك ؟