ما هي متلازمة الرجل غير الهادئة؟

ما هي متلازمة الرجل غير الهادئة؟

إن مرض متلازمة الرجل غير الهادئة يصيب الساق فيشعر الشخص بإحساس مزعج بخاصة حين يكون بأمس الحاجة الى الراحة أي في فترات الليل، ما قد يؤدي الى المعاناة من الأرق. إن الأشخاص الذين تخطى عمرهم الخمسين هم اكثر عرضة من غيرهم للإصابة بالمرض، كما يعتبر هذا الأخير من أولى أسباب آلام الرجل في أوقات الصباح المبكرة جداً أو أوقات الليل المتأخرة. سنرى كل ما يتعلق بمتلازمة الرجل غير الهادئة في مقالنا هذا المقدم من موقع صحتي.

 

أسباب متلازمة الرجل غير الهادئة

 

ليس هناك حتى الآن سبباً واضحاً وأكيداً لمتلازمة الرجل غير الهادئة ولكن قد تكون في بعض حالاتها منتقلة بشكل وراثي إما تكون بسبب نقص الحديد في الجسم وفي هذه الحالة فإن معالجة مشكلة نقص الحديد قد تخل المسألة. قد تصاب بعض السيدات الحوامل بهذه الحالة.

 

أعراض متلازمة الرجل غير الهادئة

 

ترتبط هذه الحالة المرضية بالكثير من الاعراض الظاهرة ومنها نذكر: الفشل الكلوي والتهاب المفاصل الروماتيزمي والسكري والأعصاب التالفة ومرض فقر الدم ومرض باركنسون. زد على كل الأمراض التي ذكرت كأعراض لمتلازمة الرجل غير الهادئة فقد يعاني الشخص الذي يصاب بهذه الحالة وكأنه يجب أن يحرك جزء من جسمه ويكون الساقين في غالبية الاحيان؛ بعد ذلك (أي التحرك) قد يشعر الشخص بالقليل من التحسن ويخف شعور الوخز بالإبر.

 

يصاب الشخص بهذه الحالة في معظم الوقت عند الخلود الى النوم ومحاولة الاسترخاء في السرير، فبعد أن يغفو تبدأ الأرجل بالتحرك وبعض الحركات قد يوقظ الشخص من النوم مسبباً له الأرق والتعب وصعوبة في الاستيقاظ صباحاً. وأخيراً يجب التنبه الى أن حركة الأطراف الدورية هي حالة منفصلة ومستقلة ولكن قد تصيب الأشخاص الذين يعانون من متلازمة الرجل غير الهادئة.

 

تعرفوا على العديد من المتلازمات من خلال الروابط التالية: 

 

متلازمة التعب المزمن... مرض بيولوجي واليكم طرق علاجه

متلازمة جيلبرت... اضطراب بسيط في الكبد يستلزم المتابعة

متلازمة القولون المتهيّج

‪ما رأيك ؟
من انوثة