هذا ما يجب أن تعرفوه عن ارتفاع نسبة الأملاح في جسمكم

هذا ما يجب أن تعرفوه عن ارتفاع نسبة الأملاح في جسمكم

ارتفاع نسبة الأملاح بالجسم مشكلة صحية يعاني منها معظم الأشخاص في حياتهم حيث إنّها لا ترتبط بجنس معين أو عمر ويمكن الإصابة بهذه المشكلة من قِبل الأطفال كذلك. ولا يوجد تخوّف من الإصابة بهذه المشكلة كونها تُعد مشكلة بسيطة الحل والعلاج، حيث تظهر غالباً نتيجة قلّة التوازن الغذائي. فاليكم معلومات عن ارتفاع نسبة الاملاح في الجسم من موقع صحتي. 

 

اكتشفوا كلّ فوائد الاملاح المعدنية

 

احتياجات الجسم من الملح

يحصل جسم الانسان على احتيجاته من الاملاح المختلفة من الطعام الذي يتناوله الشخص وتتنوع هذه الاملاح تبعا لنوعية الطعام. وتشمل هذه الاطعمة المختلفة على العديد من الاملاح منها املاح عضوية واملاح معدنية مثل الكالسيوم والصوديوم والبوتاسيوم والنترات والفوسفات واملاح الكبريت. ويقوم الجسم بامتصاص هذه الاملاح لسد كفايته منها والنسبة الزائدة يتم تصريفها عن طريق الكلى وطردها خارج الجسم مع البول. ولكن في بعض الحالات قد يكون هناك عجز وقصور في وظائف احدى الكليتين او كلاهما مما يؤدي الي خروج نسبة قليلة من هذه الاملاح في البول والنسبة المتبقية تزيد نسبتها في الدم. ولكن في حالة ان الكلى سليمة فيلاحظ نزول كميات كبيرة من الاملاح الزائدة مع البول.

 

كيف تتخلّصون من الاملاح الزائدة في الجسم؟

 

ماذا يعني ارتفاع نسبة الأملاح في الجسم؟

تُعرّف زيادة نسبة الأملاح بالجسم بأنّها ذلك الارتفاع الحاصل بمادّة حمض البول أو اليوريك أسيد، حيث تعدّ الزيادة الحاصلة في الأملاح هي الزيادة الحاصلة بتلك المادّة في الجسم. وهذا يعني بأنّه لا يوجد طبيّاً مرض يطلق عليه زيادة الأملاح، فسبب الزيادة يعود لتلك الزيادة الحاصلة بإفراز مادّة حمض اليوريك بالجسم حيث يتم تفكيك هذا اليوريك إلى البيورين، وتتواجد هذه المادّة بالكثير من الأطعمة كاللحوم والبروتينات.

 

اسباب زيادة الاملاح في البول

السبب الرئيسي في زيادة نسبة املاح البول هو نوعية الغذاء الذي يتناولة الفرد وما يحتوي عليه من كميات من الاملاح. وهناك بعض العوامل التي تؤثر على زيادة او نقصان هذه النسبة مثل كمية السوئل الداخلة الى الجسم سواء كانت مياه او عصائر فالاشخاص الذين يتناولون كميات قليل من المياه على مدار اليوم تكون لديهم نسبة عالية من الاملاح عن الأشخاص الذين يتناولون كميات وفيرة من المياه.

 

اطعمة للحفاظ على صحّة الجهاز البولي

 

اعراض زيادة الاملاح في البول

تمثل علامات واعراض زيادة انسبة الاملاح في البول في وجود ألم في احد الجوانب ناحية وجود الكلى مع الشعور بألم اسفل البطن او بالقرب من موضع المثانة. كما ان الشعور بحرقة اثناء التبول ايضا احد اعراض زيادة الاملاح في البول.

لذا يستحسن استشارة طبيب مختص في الكلى والمسالك البولية عند الشعور بهذه الاعراض للحصول على التشخيص الصحيح واعادة مستوى الاملاح في الجسم الى المعدل الطبيعي.

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟