ما هي الأضرار التي يسببها التوقف نهائياً عن تناول الملح؟

ما هي الأضرار التي يسببها التوقف نهائياً عن تناول الملح؟

 تبعات التوقف عن تناول الملح

يتكوّن ملح الطعام من الصوديوم، وهو إلكتروليت مهم ومكون رئيسي في العديد من أنواع الأطعمة. تمّ ربط الإفراط في تناول الملح بارتفاع ضغط الدم والعديد من الأمراض الأخرى، لذلك توصي معظم الإرشادات الصحية بإضافة كمية قليلة منه الى الاطعمة. ولكن، ماذا لو توقفتم عن تناول الملح؟ فما هي اهم تبعات هذا الامر؟

 

تبعات التوقف عن تناول الملح

زيادة مقاومة الأنسولين

ربطت دراسة الحميات الغذائية منخفضة الصوديوم بزيادة مقاومة الأنسولين. تحدث مقاومة الأنسولين عندما لا تستجيب خلايا الجسم بشكل جيد لإشارات هرمون الأنسولين، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات الأنسولين والسكر في الدم. ان مقاومة الأنسولين هي المحرك الرئيسي للعديد من الأمراض الخطيرة، بما في ذلك مرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب.

 

زيادة خطر الوفاة بسبب قصور القلب

يحدث قصور القلب عندما يكون القلب غير قادر على ضخ ما يكفي من الدم حول الجسم لتلبية احتياجاته من الدم والأكسجين. ومن المثير للاهتمام أن الأنظمة الغذائية منخفضة الصوديوم قد ارتبطت بزيادة خطر الوفاة لدى الأشخاص المصابين بقصور القلب. وجدت إحدى الدراسات أنه بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من قصور القلب، فإن الحدّ من تناول الصوديوم يزيد من خطر الموت.

 

ارتفاع خطر الإصابة بنقص صوديوم الدم (انخفاض مستويات الصوديوم في الدم)

نقص صوديوم الدم او انخفاض مستويات الصوديوم في الدم يتميّز بأعراضه المشابهة لتلك التي يسببها الجفاف. في الحالات الشديدة قد ينتفخ الدماغ، مما قد يؤدي إلى الصداع والنوبات والغيبوبة وحتى الموت. قد تؤثر هذه الحالة على بعض الأشخاص مثل كبار السن (بسبب بعض الادوية التي تقلل من نسبة الصوديوم في الدم) وبعض الرياضيين (عادة ما يحدث بسبب شرب الكثير من الماء والفشل في تعويض الصوديوم الذي فقده من خلال العرق).

 

بعض النصائح

- توصي الأكاديمية الوطنية للطب (NAM)  بتناول أقل من 2300 مجم من الصوديوم يومياً، ما يعادل 5.8 غراماً من الملح. قد يكون الإفراط في تناول الملح ضاراً، ولكن التوقف كلياً عن الملح يمكن أن يكون له عواقب وخيمة أيضاً. 

- لا تتوقفوا تماماً عن تناول الملح الّأ إذا كنتم تعانون من حالة طبية تتطلب اتباع نظاماً غذائياً منخفض الصوديوم أو إذا تصحكم الطبيب بالحد من تناولكم الملح.

- وتذكروا ان الصوديوم الزائد يأتي من الأطعمة المصنعة والمعلبة والتي يجب ان تحدّوا من تناولها.

 

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!


لقراءة المزيد حول أضرار الملح إضغطوا على الروابط التالية:

5 مخاطر يمكن أن يسببها الملح الزائد... إحذروها!

إستهلاك الملح... سبب لزيادة الوزن!

ما هي البدائل الصحية التي تغنيكم عن الملح؟

 

 

 

‪ما رأيك ؟