هل تعانون من حساسية الاسنان؟ إليكم الأسباب!

هل تعانون من حساسية الاسنان؟ إليكم الأسباب!

حساسية الأسنان هي مشكلة الأسنان الأكثر شيوعاً والتي تنطوي على الشعور بألم في الأسنان عند تناول بعض المواد على درجات حرارة معينة. الألم غالباً ما يكون حادّاً ومفاجئاً، ولكنه مؤقتاً، ذلك لأنه يصيب نهايات عصب الأسنان. لحسن الحظ، يمكن علاج الأسنان الحساسة ويمكن أن تتحسن الحالة، ولكن بعد معرفة الأسباب المؤدية إلى تلك المشكلة.

 

ما هي أسباب حساسية الأسنان؟

 

تنظيف الاسنان بطريقة عنيفة

 

يعتقد البعض أنهم كلما قاموا بالشدّ على الفرشاة أثناء تنظيف أسنانهم، سوف تصبح أكثر نظافةً وبياضاً. إلّا أن فرك الأسنان بقوة يعمل على تآكل مينا الاسنان، وهي واحدة من الانسجة الرئيسية الأربعة للأسنان وأسمك مادة في الجسم.

نصيحة: عليكم اختيار فرشاة الأسنان الناعمة والتي لا تؤذي مينا الاسنان، بالإضافة إلى الفرك بطريقة لطيفة.

 

تناول الأطعمة التي تحتوي على الأسيد

 

تناول الحمضيات، الطماطم، الزبادي وشرب عصير البرتقال والمشروبات الغازية يمكن أن تساهم إلى حدّ كبير في حساسية الأسنان عن طريق تآكل مينا الأسنان.

نصيحة: عليكم الحدّ من تناول كميات كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على الأسيد لمعرفة ما إذا كان الامر سيحدث فرقاً. وإذا كنتم غير قادرين على التخلي عن هذه الأطعمة، عليكم ان تنناولوا بعدها قطعة من الجبنة أو شرب الحليب.

 

تبييض الأسنان

 

تحتوي مبيضات الأسنان وبعض الأنواع من معجون الأسنان على مركبات تبييض مكوّنة من البيروكسيد والتي يمكن أن تؤدي إلى حساسية الأسنان.

نصيحة: عليكم اختيار معجون أسنان مخصّص للأسنان الحساسة والذي يحتوي على نيترات البوتاسيوم.

 

انحسار اللثّة

 

 إذا لاحظتم أن اللثة تفقد تلاصقها بالأسنان وتبتعد عنها شيئاً فشيئاً، فهذا الأمر يسمى بانحسار اللثة الذي يترك فروع العصب مكشوفة. إن انحسار اللثّة يحدث بسبب تراكم البكتيريا بشكل قريب من اللثّة ما يتسبب بتآكلها أو ببعض الالتهابات التي تؤدي إلى ابتعادها عن الأسنان.

نصيحة: إن إنحسار اللثّة يتطلّب استشارة الطبيب ليقوم بتنظيف الأسنان خصوصاً الأجزاء المتلاصقة باللثّة كي تيستعيد صحتها وقوتها.

 

تراكم الجير

 

إن عدم تنظيف الاسنان يتسبب بتراكم الجير والبكتيريا في الفم وعلى الاسنان ويؤدي إلى الأسنان الحساسة.

 

نصيحة: من الضروري تنظيف الأسنان بشكل يومي بواسطة فرشاة الأسنان وتغييرها كل 3 أشهر. كما أنه من الضروري بحال كانت الأسنان من النوع الذي يهّل تراكم الجير، تنظيف الأسنان بشكل دوريّ عند طبيب الأسنان منعاً لأي مشاكل محتملة تؤدي إلى حساسية الاسنان.

 

لقراءة المزيد عن حساسية لأسنان إضغطوا على الروابط التالية:

 

هذه هي أسباب حساسية الأسنان من الماء البارد!

هل تبحثون عن اسباب وعلاج حساسية الاسنان؟

كيف يمكن علاج التهاب الاسنان؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة