هل تورّمت شفاهكم بشكل مفاجئ؟ لا تهملوا هذه الحالة الصحية

هل تورّمت شفاهكم بشكل مفاجئ؟ لا تهملوا هذه الحالة الصحية

من البديهي أن الشفاه هي الأكثر حساسية في جسم الإنسان، لكونها مؤلفة من طبقة رقيقة جداً من الجلد، ما يجعلها عرضة في كثير من الظروف الى التشقق والتورم. تابعوا هذا المقال من صحتي للتعرف على الأسباب التي تؤدي الى تورم الشفاه المفاجئ وأبرز طرق العلاج.

 

ما هو تورم الشفاه؟

 

تورم الشفاه يكون عبارة عن انتفاخ مفاجئ يحدث في إحدى الشفتين، العليا أو السفلى أو في الاثنين معاً، ما يؤدي الى حدوث زيادة في حجم الشفتين بشكل ملحوظ.

 

ما الذي يسبب تورم الشفاه؟

 

تختلف أسباب تورم الشفاه حسب حالة المريض، وهي غالباً ما تكون من العوامل التي نقدمها تباعاً:

- إلتهاب الأنسجة أو الجلد

- تجمع السوائل بالشفاه

- إلتقاط عدوى بكتيرية أو فيروسية أو فطرية

- الحساسية أو صدمة أنسجة الشفة

- الحروق الناتجة عن أشعة الشمس المباشرة

- لدغات الحشرات

 

أبرز المضاعفات المحتملة لتورم الشفاه

 

تختلف المضاعفات الجانبية المرتبطة بتورم الشفاه، وعدم الخضوع لعلاج مناسب في بعض الحالات قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة، أبرزها:

- تشوّه الوجه نتيجة زيادة التورم

- صعوبة التنفس في حال صدمة الحساسية

- إنتشار العدوى إلى أجزاء أخرى من الجسم بما في ذلك الدم

 

طرق طبيعية تساعد في علاج تورم الشفاه

 

من الممكن علاج حالات التورم المفاجئ في الشفاه من خلال إعتماد بعض الطرق الطبيعية الفعالة التي ليست طبيّة، بل هي مجرّبة وأثبتت فعاليتها في هذا المجال، ومن هذه الوسائل:

 

- الكمادات الباردة: من الممكن اللجوء الى الكمادات الباردة باستخدام الثلج عن طريق وضعه بأكياس ثم وضعه على الشفاه لمدة لا تقل عن 10 دقائق حتى يزول الورم تديجياً.

 

- الكمادات الساخنة: الكمادات الساخنة تساعد بشكل كبير على تخفيف تورم وانتفاخ الشفتين لأنها تعمل على تعزيز تدفق الدم إلى الشفتين.

 

- صودا الخبز: من الممكن إستخدام صودا الخبز لعلاج تورم وانتفاخ الشفاه، خصوصا إذا كان السبب لدغ الحشرات والبعوض، وذلك من خلال إعداد عجينة سمكية عن طريق خلط ملعقتين من صودا الخبز مع الماء، ووضعها على منطقة الشفة المتضررة لمدة 10 دقائق.

 

- أكياس الشاي الأسود: يحتوي الشاي الأسود على مادة تقلل من التورم في أنسجة الشفتين، ومن الممكن وضع أكياس الشاي المنقوعة بالمياه بلطف على الشفاه المنتفخة لمدة 10 دقائق، ما يساعد على علاج الألم والالتهاب.

 

إقرأوا المزيد عن صحة الشفاه عبر موقع صحتي:

 

6 طرق طبيعية للتخلّص من تورم الشفايف

هل تملكين الشفاه الجذابة المثالية؟ لا تفوتي هذا المقال!

7 أسباب لجفاف الشفاه... إكتشفوها لتحموا أنفسكم منها!

‪ما رأيك ؟