هل يمكن ضبط معدّل السكر من دون الحاجة إلى حقن الأنسولين؟

هل يمكن ضبط معدّل السكر من دون الحاجة إلى حقن الأنسولين؟

من أكثر الأمور التي تزعج مرضى السكري هي حقن الأنسولين التي يجب عليهم أخذها لعدة مرات يومياً. ولكن هل كل مرضى السكري مجبرين أن يحقنوا أنفسهم بالأنسولين، وهل يمكن السيطرة على معدل السكر في الدم من دون اللجوء إلى الأنسولين؟ الأجوبة تجدينها في السطور التالية.

 

أنواع السكري

 

هناك نوعان من مرض السكري، النوع الأول هو الذي يصاب به الشخص منذ الولادة أو في سن صغيرة، ويكون بحاجة إلى العلاج بالأنسولين طول حياته، أما السكري من النوع الثاني فهو الذي يصيب الأشخاص في سن أكثر تقدّماً، على الأغلب ابتداءً من العقد الرابع من عمرهم.

والنوع الثاني من السكري لا يحتاج دائماً إلى العلاج بواسطة حقن الأنسولين، بل ينصح الأطباء المرضى بالعمل على ضبط معدل السكر لديهم من خلال الإلتزام بنظام غذائي معيّن، وممارسة الرياضة.

 

والإرشادات التي تساعد المريض على ضبط معدّل السكري من دون الحاجة إلى الأنسولين تتضمّن الآتي:

 

تخفيض الوزن: أشارت الأبحاث الحديثة حول موضوع مرض السكري إلى أنه يكفي تخفيض وزن المريض بنسبة 5% ليكون ذلك بمثابة عامل مساعد في السيطرة على معدل السكر في الدم، لذلك ينصح الأطباء مرضى السكري باتباع نظام غذائي قليل السعرات الحرارية لحماية أنفسهم.

 

عادات الطعام: يجب على مريض السكري أن يلتزم بنظام غذائي غني بالبروتينات والفيتامينات والأملاح والمعادن المفيدة للجسم، والإبتعاد عن السكريات كالحلويات والعصائر المحلاة والمشروبات الغازية، إضافة إلى النشويات والمشوبات الكحولية التي ترفع مستوى السكر في الدم بشكل سريع جداً.

 

الرياضة: تساعد على حرق السعرات الحرارية وبالتالي تنقيص الوزن والمساعدة في التخلص من السكري من دون أنسولين. ومن جهة أخرى، ساعد الرياضة على زيادة فعالية الأنسولين الطبيعي الذي يفرزه الجسم، وهي بالتالي تساعد على خفض كمية الدواء المستعمل لعلاج السكري أو حتى الإستغناء عنه كلياً.

 

العلاج الدوائي: يقوم الأطباء بإعطاء الأدوية التي تحفّز عمل البنكرياس في الجسم عند مرضى السكري من النوع الثاني، وذلك بهدف ضبط معدل السكر في الدم.

 

المراقبة المستمرة: من المفروض على مريض السكري الإلتزام بالمراقبةالمستمرة لوضعه عن طريق عمل الإختبار المنزلي يومياً، كما وباختبار مخزون السكر بشكل دوري، ليستطيع رصد أي تغيرات مستجدة عليه وتبليغ الطبيب عنها لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

 

إقرئي المزيد حول سكري الحمل:

 

انتبهي لهذه الاعراض التي تشير الى سكري الحمل

تجنبي هذه الاخطاء في حال كنت تعانين من سكري الحمل!

3 نصائح بسيطة لمواجهة سكري الحمل... اكتشفيها!

‪ما رأيك ؟