نصائح مفيدة لحمل صحي خالٍ من المشاكل

نصائح مفيدة لحمل صحي خالٍ من المشاكل

الحمل هو من أهم الفترات التي تمر فيها المرأة في حياتها، وخلال هذه الفترة تكون بحاجة إلى اهتمام خاص جداً لها ولجنينها للوصول إلى ولادة صحية، ومولود يتمتع بصحة جيدة وأم معافاة. من خلال هذا المقال، نقدّم لك بعض النصائح التي تساعدك على اجتياز فترة الحمل بسلاسة، ومن دون مشاكل.

 

الغذاء السليم

 

من الضروري أن تعرفي أن حاجتك إلى الطاقة لن تكون أكبر خلال الأشهر الستة الأولى من الحمل، فقط خلال الثلث الأخير تحتاجين إلى ما يعادل 200-300 سعرة حرارية إضافية في اليوم. ولكن الأكل الصحي خلال فترة الحمل يجب أن يحتوي الكثير من الخضروات والفواكه الطازجة، البروتينات مثل اللحوم الخالية من الدهون والأسماك، البقوليات والمكسرات والأطعمة المرتكزة على الكاربوهيدرات مثل الخبز والباستا، ولكن اختاري منها تلك المصنوعة من الحبوب الكاملة لتضمني حصولك على كمية وافرة من الألياف الطبيعية.

ومن الأشياء المهمة، اهتمام المرأة بنظافة المأكولات التي تتناولها، وتأكدها من أنها خالية من البكتيريا والفيروسات، والإبتعاد عن اللحوم والأسماك النيئة، والتأكد من طهو اللحوم بشكل جيد وتعقيم الفواكه والخضروات.

 

المتابعة الطبية

 

من الضروري جداً أن تزوري طبيبك بشكل دوري للاطمئنان على سير الحمل بشكل صحي وعلى نمو الجنين، كما ومن جهة أخرى فإن الفحوص التي يطلبها منك الطبيب هي مهمة للاطلاع على وضعك الصحي.

 

الملابس المناسبة

 

إحرصي على ارتداء الملابس المريحة والفضفاضة التي تسمح لها بالتحرك بسهولة، كما يجب أن تبتعد عن الأحذية ذات الكعب العالي لأنها ممكن أن تسبب لها الأوجاع في الظهر، كما أنها غير آمنة خلال المشي، ممكن أن تعرضها إلى السقوط وإيذاء نفسها والجنين.

 

الراحة والاسترخاء

 

أولاً، يجب على المرأة الحامل أن تأخذ قسطاً مهماً من الراحة والنوم لفترات كافية لتعويض الطاقة الإضافية التي تبذلها خلال الحمل، وفي فترة النوم من المهم أن تنتبه من الضغط على بطنها لأن ذلك ممكن أن يؤذي الجنين. ومن جهة أخرى، يجب أن لا تجهد نفسها بالكثير من الأعمال المنزلية وأن لا ترفع الأشياء الثقيلة الوزن.

 

التمارين الرياضية

 

إبتداءً من الشهر الرابع، من المفيد أن تمارس المرأة الرياضات الخاصة بفترة الحمل، وبشكل خاص رياضة المشي التي ينصح بها الأطباء لأنها تساهم في تسهيل عملية الولادة.

 

 

حمض الفوليك والفيتامينات

 

من المهم أيضاً أن تبتزم المرأ الحامل بأخذ جرعات حمض الفوليك خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، إضافة إلى الفيتامينات أو المكملات الغذائية بحسب إرشادات الطبيب الذي يحدد مدى حاجتها إليها.

 

إقرئي المزيد حول الحمل الصحي:

 

للحمل الصحي بعد الإجهاض إتبعي هذه النصائح

زيادة الوزن خلال الحمل... هذا هو معدلها الطبيعي

لماذا يجب أن تتابعي حملك مع الطبيب بشكل دوري؟

‪ما رأيك ؟