3 أسباب تقف وراء الشعور بالوخز في الثدي!

(0)
12-10-2018
 3 أسباب تقف وراء الوخز في الثدي!

يحتوي كل ثدي على الأنسجة الغنية في النهايات العصبية، كل منها يبعث رسالة إلى الدماغ استجابةً للتغيرات في درجة الحرارة أو الألم أو اللمس. قد يحدث وخز في الثدي عندما تتلف الأعصاب في الثدي، مما يؤدي إلى شعور يشبه تلك التي تسببها "الدبابيس والإبر" ما يمكن أن تؤدي إلى خدر.

 

ما سبب الوخز في الثدي؟

 

الحمل

 

يمكن أن يمثل الوخز في الثدي أعراضًا مبكرة للحمل. ففي بداية الحمل، تعاني النساء من تغييرات في مستويات الهرمون الأنثوي، بما في ذلك الاستروجين والبروجستيرون. وظيفة واحدة من هذه الهرمونات في مرحلة مبكرة من الحمل هو بعث إشارة إلى خلايا الثدي، مما يعزز من نموّه وتطوره استعدادا للرضاعة. يمكن أن يؤدي هذا النمو السريع للثدي إلى الشعور بوخز، حيث يتكيف مع وجود نسيج جديد، وفقًا للمركز الطبي لجامعة ولاية أوهايو. مع مرور الوقت، سوف تهدأ اعراض الوخز المرتبطة بنمو الثدي بينما يتكيف الثدي مع حجمه وشكله الجديد.

 

جراحة الثدي

 

قد تصاب بعض النساء بالوخز في ثديهن بعد إجراء جراحة للثدي، مثل تكبير الثدي التجميلي أو تصغير الثدي أو جراحة سرطان الثدي. أثناء الجراحة، قد يتمّ تلف أو قطع الأعصاب في الثدي أو حوله، مما يؤدي إلى انخفاض الإحساس في تلك المنطقة بعد الشفاء. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للجراحة زيادة التهاب الأعصاب المحيطة بالثدي، مما يسبّب مزيدًا من وخز الثدي، وفقًا لجمعية السرطان الأمريكية. قد يمتد الوخز أيضاً إلى جدار الصدر أو باتجاه الذراع، وهذا يتوقف على الأنسجة المتضررة من الجراحة. عادة ما يكون تلف الأعصاب بطيئًا في الشفاء، وقد يستمر التشنج لعدة أسابيع أو شهور بعد الجراحة وهو ما يؤدي الى الشعور بالوخز.

 

سرطان الثدي المعروف بمرض باجيت

 

الوخز في الثدي يمكن أن يشير إلى مرض كامن او إلى الإصابة بمرض السرطان مثل مرض باجيت، يمكن أن يؤدي إلى وخز الثدي أو وخز في الحلمة. إن مرض باجيت هو نوع نادر لكنه نوع خطير من سرطان الثدي الذي يؤثر على الحلمة. المرضى الذين يعانون من هذا النوع من السرطان يشكون من جفاف الجلد في منطقة الحلمة، بالإضافة إلى تهيج وحرق الثدي المصاب، وفقاً للجمعية الوطنية للسرطان.

 

نصيحة

 

من الضروري، وعندما تشعر المرأة بالوخز في الثدي، ان تستشير طبيبها والخضوع لفحوصات اللازمة التي يمكن أن تكشف المشكلة مبكراً ما يزيد من نسبة شفائها.

 

لقراءة المزيد عن مشاكل الثدي إضغطوا على الروابط التالية:

 

هل مفرزات حلمة الثدي امر خطير؟

لمذا تعاني النساء من التهاب الثدي؟

احذري افرزات حلمة الثدي

مقالات مماثلة