5 أسباب أساسية تؤدي الى معاناتكم من الشرقة المتكررة أثناء النوم!

5 أسباب أساسية تؤدي الى معاناتكم من الشرقة المتكررة أثناء النوم!

في حالات كثيرة قد نستيقظ من النوم بصورة مفاجئة وغير طبيعية، وذلك نتيجة شعورنا بالإختناق وعدم التمكن من التنفس بصورة طبيعية. وهذه الحالة التي تسمى بالشرقة لا تعدّ بالامر البسيط لأنها تؤدي الى النوم المتقطع وتمنع بالتالي الفرد من الحصول على نوم هانئ لفترات كافية.

 

ما هي أسباب حدوث الشرقة أثناء النوم؟

 

أولاً: قد تحدث الشرقة بسبب صعوبة دخول الهواء بصورة طبيعية من خلال الأنف إلى الرئتين نتيجة إنسداد جزئي أو كلي في الأنف أو البلعوم الأنفي أو الفموي، أو تضخم اللوزتين أو ضيق مجرى البلعوم الحنجري.

 

ثانياً: قد تحدث الشرقة أيضاً عند وجود إفرازات من الانف أو من الجيوب الانفية والتي قد تتسرّب وتدخل الى الحنجرة أثناء النوم، ما يؤدي الى عدم تمكن الهواء من الدخول عبر الأنف إلى الرئتين بشكلٍ طبيعي، وهي تحدث عادة أثناء النوم عند بلع الريق أو اللعاب، حيث يستيقظ الشخص فجأة على الشعور بشرقة أو كحة قوية، مع شعوره بصعوبة في التنفس، وقد تترافق هذه الحالة مع زرقة في الوجه ما يسبب إزعاجاً شديداً للمريض.

 

ثالثاً: إن إضطرابات والتهاب جدار المعدة الداخلي وارتخاء العضلة الفاصلة بين المريء والمعدة، وامتلاء المعدة قبل النوم مباشرة، هي أسباب تؤدي في حالات كثيرة إلى إرتجاع المادة الحمضية الهاضمة التي تفرز بعد الأكل من خلال المريء ودخولها بالقصبة الهوائية.

 

رابعاً: إن زيادة كميات البلغم في الحلق في من الأسباب الأساسية لحدوث الشرقة، إضافة الى المعاناة من مشاكل التنفس مثل الربو أو مشاكل والتهابات الرئة وإحتقانها.

 

خامساً: في بعض الحالات الإستثنائية قد يعاني الشخص من الشرقة اثناء النوم جراء معاناته من بعض المشاكل الصحية الخطيرة مثل السكتة الدماغية أو وجود إصابة معينة في العامود الفقري أو الدماغ.

 

كيف يمكن الحدّ من الإصابة بالشرقة؟

 

إليكم بعض النصائح البسيطة الكفيلة بمنع حدوث الشرقة أثناء النوم، ومن أهمها:

- تقليل الوزن

- عدم تناول طعام العشاء الدسم قبل النوم مباشرة

- عدم الإكثار من أكل الدهون والشوكولا

- ممارسة التمارين الرياضية بشكل دوري ومنتظم

- الحصول على قسط كافٍ من الراحة

- عدم تناول الكافيين بكميات كبيرة

 

إليكم المزيد من موقع صحتي عن الشرقة وأسباب حصولها:

 

هذا ما يجب ان تعرفوه عن الشرقة او الاختناق المفاجئ اثناء النوم!

لماذا تحدث الشرقة اثناء النوم؟

الشرقة عند طفلك حلّها بيدك

‪ما رأيك ؟