5 أنواع لإلتهاب الكبد الفيروسي تعرفوا عليها عبر صحتي!

5 أنواع لإلتهاب الكبد الفيروسي تعرفوا عليها عبر صحتي!

يعدّ الكبد من أكبر أعضاء الجسم وأهمها، نظراً لدوره الأساسي في تفعيل عملية الأيض وتحويل الطعام إلى طاقة وإزالة السموم من الجسم، كما أنه إضافة الى ذلك يقوم بإفراز العصارة الصفراوية الضرورية لعملية الهضم.

 

ما هو إلتهاب الكبد الفيروسي؟

 

إلتهاب الكبد الفيروسي هو أحد أنواع الالتهابات التي تصيب الكبد وتؤثر على صحة الشخص، ما يؤدي الى مضاعفات خطيرة كتشمّع الكبد وفشله والإصابة بالسرطان. وهنا نشير الى أن التطعيم يلعب دوراً أساسياً في الوقاية من المرض، إضافة الى ضرورة مراعاة أسس النظافة الشخصية وإرشادات منع انتقال العدوى.

 

ما هي أنواع التهاب الكبد الفيروسي؟

 

التهاب الكبد الفيروسي ينقسم الى عدّة أنواع وفق التالي:

 

- فيروس التهاب الكبد A: هذا النوع يتواجد في براز الأشخاص الحاملين للعدوى وينتقل من خلال إستخدام المياه أو الأغذية الملوّثة به أو نتيجة بعض الممارسات الجنسية. وهنا نسير الى أنّ الإصابات بهذا الفيروس تكون خفيفة ونسبة الشفاء تكون مرتفعة.

 

- فيروس التهاب الكبد B: ينتقل هذا الفيروس من خلال التعرّض للدم والمني وأيّ سائل من سوائل الجسم الملوّثة به، مع إحتمال إنتقاله من الأمهات إلى أطفالهن الرضّع أثناء الولادة، أو من أحد أفراد الأسرة إلى الرضيع في مرحلة الطفولة المبكّرة. ويمكن أن ينتقل هذا النوع أيضاً من خلال عمليات نقل الدم الملوّث به، أو عن طريق استعمال معدات الحقن الملوّثة به خلال الإجراءات الطبية، وتعاطي المخدرات حقناً.

 

- فيروس التهاب الكبد C: ينتقل النوع C عن طريق التعرّض للدم الملوّث به الذي قد يحدث نتيجة عمليات نقل الدم الملوّث بالفيروس ومنتجات الدم الملوّثة به، أو من خلال استعمال معدات الحقن الملوّثة به خلال الإجراءات الطبية، وتعاطي المخدرات حقناً. ويمكن أن ينتقل الفيروس أيضاً من خلال الاتصال الجنسي.

 

- فيروس التهاب الكبد D: إن الإصابات بهذا الفيروس لا تحدث إلاّ بين المصابين بفيروس التهاب الكبد B، ما يؤدي الى الإصابة بالعدوى المزدوجة بالفيروسين D و B ويسبب الى تفاقم الحالة المرضية وسوء حالة المريض.

 

- فيروس التهاب الكبد E: ينتقل هذا الفيروس عن طريق استهلاك المياه أو الأغذية الملوّثة به، وهو من أكثر الأسباب التي تؤدي الى الإصابة بفشل الكبد في الدول النامية.

 

إليكم المزيد عبر موقع صحتي عن التهاب الكبد الفيروسي:

 

تعرّفوا على التهاب الكبد الفيروسي C

بعض الحقائق عن التهاب الكبد الفيروسي ب

علاج التهاب الكبد الفيروسي يحتاج الى السرعة

‪ما رأيك ؟