إلتهاب الحلمتين حالة شائعة بين المرضعات... فكيف يمكن علاجها؟

إلتهاب الحلمتين حالة شائعة بين المرضعات... فكيف يمكن علاجها؟

التهاب الثدي هو عدوى فى نسيج الثدي يؤدي إلى تورمه مع حدوث واحمرار وسخونة في الثديين. وعند الإصابة بالتهاب الثدي قد يؤدي ذلك إلى الحمى والقشعريرة، وفي العادة يصيب التهاب الثدي الأمهات المرضعات، لكن في حالات متفرقة قد يصيب النساء غير المرضعات أيضاً. وفي أغلب الأحيان فهو يصيب الأم فى خلال الأشهر الثلاثة الأولى بعد الولادة، مما قد يجعل الأم تتوقف مبكرا عن الإرضاع بالرغم من إمكانية الإرضاع مع التهاب الثدي بدون قلق.

 

ما الذي يسبب التهابات الثدي؟

 

السبب الرئيسي للالتهاب أو نزيف الحلمات هو الرضاعة غير الصحيحة، والتي يمكن أيضا أن يسبب ألم الحلمة الشديد. لذلك يمكن تصحيح تقنية الرضاعة الخاص بك لأن استخدام الثدي بشكل غير صحيح يمكن أن يؤذي أو يضر الحلمتين. أما إذا كان طفلك لديه مرض او عدوى الخميرة في الفم، فقد تنتقل الى الحلمات ما سوف يسبب الألم والضرر بها. ومن أسباب تشققات الحلمة أيضا استخدام مضخات الثدي مع وضعها علي الثدي بشكل غير صحيح.

 

أعراض تشققات الحلمة

 

أعراض تشققات الحلمة تكون واضحة وهي تتلخص بالنقاط التالية:

 

- احمرار الحلمتين

 

- تورم الحلمتين

 

- ظهور تشققات بالحلمتين

 

- الالام بالحلمتين

 

- تهيج الحلمتين

 

- الحكة المستمرة

 

- كبر الشقوق وتحولها الي جروح

 

- النزف من الشقوق او الجروح

 

العلاج والوقاية 

 

للعلاج من تشقق الحلمتين يمكن اضافة كريم مطهر على الحلمتين لمنع التهاب التشققات، إضافة الى منع الرضاعة الطبيعية من الثدي المصاب لعدة ايام مع الاستمرار في تفريغ الثدي من اللبن عن طريق استخدام مضخة ويفضل استخدام مضخة ذات حواف لينة.

 

واذا حدث التهاب على الشقوق او تحولت الى جروح نازفة فلا بد من اضافة مضادا حيويا عن طريق الفم او بالحقن مع التركيز على ان يكون من الاصناف المسموح بها اثناء الرضاعة اذا كانت المرأة مرضعة واستبدال الكريم المطهر بكريم مضاد حيوي لعلاج الالتهابات موضعيا. كما يمكن استخدام بعض المسكنات ومضادات الالم اذا كان الالم غير محتمل.

 

وللوقاية من إلتهاب حلمات الثدي ينصح بوضع ضمادة لاصقة مضادة للماء او لاصقة جراحية على كل حلمة قبل التمرين ليكون بمثابة حاجز بين الجلد والقماش او استخدام بعض الدهانات والمنتجات التي تقي من الاحتكاك كالفازلين، إضافة الى ارتداء الملابس الرياضية وحمالات الصدر الرياضية اثناء ممارسة الرياضة.

 

واسعوا معرفتكم عن موضوع الرضاعة من خلال الروابط التالية: 

 

كيف يمكن التوفيق بين الرضاعة الطبيعية والصناعية؟

هل يعيق تكبير الثدي الرضاعة الطبيعية؟

ما هي أبرز تحديات الرضاعة الطبيعية؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة