اهتموا بتناول الفيتامين د لتجنب نقصه الفتاك

اهتموا بتناول الفيتامين د لتجنب نقصه الفتاك

من الضروري أن يهتم الأشخاص بتناول الفيتامين د من ضمن وجباتهم الغذائية اليومية وذلك لأن أعراض نقصه خطيرة ونحن اليوم من خلال هذا المقال من موقع صحتي سنقدم لكم اعراض نقص فيتامين د.

 

ما هي ابراز اعراض نقص فيتامين د؟

 

تختلف اعراض نقص فيتامين د باختلاف عمر الشخص فنقصه في كل مرحلة عمرية يختلف عن الأخرى ويسبب مرضاً معيناً ولكن بشكل عام هناك أمر ينطبق على الكثيرين وهو أن أبرز اعراض نقص فيتامين د هو نقص الكالسيوم حتى ولو كانت الكميات المتناولة من الكالسيوم كافية. الى جانب أن نقص الفيتامين د يمنع المراهقين من الوصول الى أعلى كتلة عظمية تستطيع عظامهم بلوغها كما أنه قد يسبب الكساح للأطفال مع تليّن للعظام وهشاشتها عند البالغين. 

 

الكساح

 

عندما لا تحصل العظام على الكمية الكافية لها من الكالسيوم تتأخر في النمو ويحصل هذا الأمر عند الأطفال الذين لا يحصلون على كفايتهم من الفيتامين د فتنمو عظامهم بشكل ضعيف وقد تصيبهم بعض التشوهات فيها ومن هنا تصاب عظام الساقين بالتشوه والتقوس بسبب عدم قدرتها على حمل وزن الجسم وتحمل الضغوطات الاعتيادية الى جانب أن اعراض نقص فيتامين د تشمل ظهور نتوءات في عظام الصدر بسبب خلل في ارتباط العظام بالغضاريف وبروز عظام الرأس الأمامية والتشنج المستمر في العضلات مع ألم في العظام والعضلات. كما أن نمو الأسنان يتأخر عند الأطفال المصابين بالكساح مع احتمال نموها مع تشوهات فيها. 

 

تليّن العظام

 

يسبب نقص فيتامين د عند البالغين نقصاً عاماً في كتلة العظام وتكوناً لأشباه الكسور بخاصة في العمود الفقري وفي عم الفخذ والعضد. تنخفص نسبة العظام في الجم لدرجة أنها تسبب تقوساً في القدمين وانحناء في الظهر كما وأنها تسبب ضعفاً في العضلات وترفع من خطر الإصابة بكسور وبخاصة في الرسغ والحوض. 

 

هشاشة العظام

 

يعد مرض هشاشة العظام من الأمراض الشائعة عند النساء بعد سن اليأس وهو مرض متعدد العوامل تخسر فيه المرأة كتلة العظام وهذا الامر يسبب خسارة الكالسيوم من الجسم مما يزيد لديها خطر الإصابة بالكسور.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية من موقع صحتي:

 

فيتامين د وسرطان الثدي... هل من علاقة بينهما؟

الفيتامين د... عنصر اساسي لحملك

نقص الفيتامين د قد يعرّضكم لأمراض خطيرة

‪ما رأيك ؟