إحذروا من هذه الأعراض لسرطان البنكرياس

إحذروا من هذه الأعراض لسرطان البنكرياس

يعدّ سرطان البنكرياس سرطاناً مميتاً بحال تمّ تشخيصه بوقت متأخر. ومن الجدير بالذكر أن أعراض هذا السرطان تظهر في مرحلة متقدمة منه ويجب ان يلحظها المريض لكي تتم المعالجة من خلال الأشعة أو الجراحة، لذلك نقدم لكم اليوم في هذا الموضوع من موقع صحتي بعض من أعراض سرطان البنكرياس لتتنبهوا لها.

 

أعراض سرطان البنكرياس

 

في بعض الأحيان لا تظهر عوارض سرطان البنكرياس والأمر يتوقف عادة على المكان الذي يتواجد فيه، إذ إن رأس البنكرياس هو المكان الأكثر عرضة للإصابة بالسرطان ولكن في بعض الأحيان قد يصيب ذنبه، وهنا تختلف الأعراض قليلاً. وعموماً من أبرز الأعراض التي تظهر من سرطان البنكرياس نذكر:

 

- ألم البطن: قد يكون هذا الألم مجرد شعور بعدم راحة غير محددة في رأس البطن ولكن الألم قد يكون شديداً ومنزمناً ويرافق المريض لأسابيع، يسوء الألم مع التنفس وقد ينتقل الى منطقة الظهر ولا يرتاح المريض إلا من خلال الإنحناء الى الأمام. هذا اللألم يظهر عندما يكون السرطان في ذنب البنكرياس.

 

- اليرقان: عبارة عن اصفرار في الجلد وبياض في العينين، هذا العارض يتأتى من خروج الصفراء من قناتها مما يجعل البيليروبين يتراكم، هذا العارض يظهر إن كان السرطان في رأس البنكرياس.

 

- الحكة: قد يشعر المصاب بسرطان البنكرياس بحكة متواصلة في الجسم.

 

- لون البول: في حال كان السطان في رأس البنكرياس قد يشهد المريض بولاً داكن اللون وبرازاً فاتح اللون وقد يترافق الامر مع الشعور بالغثيان والقيء.

 

- فقدان الوزن: من الممكن في حالة الإصابة بسرطان البنكرياس أن يفقد المريض الكثير من الكيلوغرامات من وزنه.

 

- الاستسقاء: بحل انتشار السرطان في جوف البطن يحدث الاستسقاء في جسم المريض.

 

- تضخم المرارة: بحال انسداد خروج الصفراء يمكن أن يلاحظ تضخم في المرارة من خلال الفحص السريري.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

التهاب البنكرياس

سرطان البنكرياس

ما العلاقة بين سرطان البنكرياس وتناول السكريات؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة