إكتشفي كيف يمكنك التخلص من انتفاخ المعدة

إكتشفي كيف يمكنك التخلص من انتفاخ المعدة

إنتفاخ المعدة أو انتفاخ البطن هي حالة طبيعية شائعة تصيب الكثير من الأشخاص كباراً كانوا أو صغاراً، وهي تنتج عن امتلاء القناة الهضمية Gastrointestinal tract بالهواء أو بالغازات التي تُنتَج بشكل طبيعي خلال عملية الهضم في المعدة والإمعاء، أو لأسباب أخرى نوردها لك في السطور التالية ونقدّم لك بعض النصائح للتخلص منه.

 

أسباب انتفاخ المعدة

 

- تناول بعض أنواع الأطعمة التي تؤدي إلى زيادة إنتاج الغازات في الجهاز الهضمي مثل الحليب الكامل الدسم، بعض أنواع البقوليات مثل الفاصولياء والحمص، والخضروات مثل الكرنب والملفوف، إضافة إلى تناول الأغذية الغنية بالألياف من دون شرب كمية مناسبة من المياه. والجدير بالذكر أن نقص الألياف الذي يسبب الإمساك من شأنه أيضاً أن يؤدي إلى الشعور بالانتفاخ، لذلك فإن الإعتدال في تناول هذا النوع من الأطعمة هو أمر ضروري.

- تناول الأطعمة التي يصعب هضمها مثل الوجبات الغنية بالدهون، إضافة إلى الإكثار من استهلاك المشروبات الغازية. كما أن السمنة وتراكم الدهون في منطقة البطن يزيدان من الشعور بانتفاخ المعدة. والجدير بالذكر أيضاً أن الإصابة بمتلازمة القولون العصبي تؤدي أيضاً إلى الشعور بالانتفاخ.

 

نصائح للتخلص من انتفاخ المعدة

 

- أولاً من المهم تجنّب تناول الأطعمة المسببة للغازات، والامتناع عن المشروبات الغازية وعن الإكثار من الدهون ومن المحليات الصناعية، إذافة إلى تجنّب الإكثار من الأملاح والإقلاع عن التدخين.

- وأيضاً تقسيم الطعام إلى وجبات صغيرة بدل تناول كميات كبيرة منه على دفعة واحدة هو أمر ضروري لإفساح المجال للمعدة والإمعاء لهضم الأطعمة بسهولة، والتقليل من كمية الغازات في المعدة والقناة الهضمية.

- هناك عدد من الأعشاب التي يمكن أن تساعد على التخفيف من انتفاخات المعدة إذا تم شربها على شكل شاي، نذكر منها الزنجبيل، النعناع، الراوية، الحبق، البابونج، الشمر، الشبت والبقدونس.

- تناول البروبيوتيك أيضاً مفيد لطرد الغازات وتسهيل عملية الهضم، وهي موجودة في اللبن الرائب، ومخلل الملفوف، إضافة إلى توفّرها على شكل كبسولات مثل المكملات الغذائية.

- إن شرب الماء بكميات مناسبة يساعد على تجنّب الإصابة بالإمساك، وبالتالي في الحماية من الإنتفاخات، وكذلك ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد على تنظيم حركة الإمعاء.

 

إقرئي المزيد حول اضطرابات الهضم:

 

لعلاج مشكلة عسر الهضم بشكل نهائي... إليكم 7 نصائح فعّالة!

هذه الأطعمة تسبب عسر الهضم... لا تكثروا منها

أسهل 7 طرق لتسريع عملية الهضم!

 

 


 

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا