تجنبوا الاسهال أثناء السفر عبر هذه الطرق

تجنبوا الاسهال أثناء السفر عبر هذه الطرق

يمثل فصل الصيف للكثيرين وقتاً مناسباً للرحلات والسفر، الا ان انتشار بعض الأمراض في عدد من الدول يؤدي الى الاسهال في كثير من الأحيان. ومرض إسهال المسافر اضطراب في الجهاز الهضمي يؤدي إلى الإصابة بالإسهال والمغص. وينجم هذا المرض عن تناول أطعمة ملوثة أو شرب ماء ملوث. ولتجنب هذه المشكلة نقدم لكم عبر موقع صحتي اعراضها وعلاجها وسبل الوقاية منها.

 

اعراض اسهال السفر

 

غالباً ما يكون الإسهال عابراً ولا يحتاج إلى تدخل طبي. في الحالات التي يستمر فيها المرض لفترات طويلة أو يكون مصحوباً بالحمى، البراز الدامي أو عندما يعاني المريض من نقص المناعة فيجب التوجه لإستشارة الطبيب. ولا يبدأ المرض على الفور عند الوصول ولكن بعد يومين الى ثلاثة ايام من الرحلة. معظم المرضى يعانون من الاسهال ٣ الى ٥ مرات في اليوم. فالاسهال المائي هو اكثر الاعراض انتشاراً، ولكن كلما كان المرض اقل شدة فهو يمر بسرعة اكبر. 

 

علاج اسهال السفر

 

ينقضي المرض عادة بعد العلاج بالسوائل فقط. من الممكن شرب المشروبات من زجاجات مغلقة وتناول الحساء. اما في حالات الإسهال الشديدة من الممكن شرب محاليل خاصة لموازنة الاملاح في الجسم. وينصح بتجنب الحليب ومنتجاته. يتوقع تحسن الاسهال خلال ٤٨ ساعة. اذا لم يطرأ اي تحسن كهذا او ظهرت عوارض اضافية يجب التوجه لتلقي العلاج الطبي.

 

سبل الوقاية من اسهال السفر

 

هناك نوعان من الوقاية من الاسهال:

 

- تجنب تناول المواد الغذائية والمشروبات غير الآمنة. بل  شرب المشروبات من زجاجات مغلقة أو الماء المغلي مثل الشاي أو القهوة فقط. 

- تجنب تناول الطعام من الشارع. كما من المفضل أكل الفاكهة التي يمكن تقشيرها، واذا كان لابد ان تأكل فاكهة غير مقشرة فيجب تعقيمها جيداً بالماء والصابون.

 

اقرأوا المزيد عن الاسهال من خلال موقع صحتي:

 

الاسهال المزمن خطير... فاليكم طرق علاجه

اليكم بعض الخطوات البسيطة للوقاية من الإسهال

ما هو سبب الإسهال المستمرّ؟

‪ما رأيك ؟