تنبّهوا الى هذه الاخطاء التي تؤثر على دقّة قياس ضغط الدمّ

تنبّهوا الى هذه الاخطاء التي تؤثر على دقّة قياس ضغط الدمّ

يلقَّب مرض ارتفاع ضغط الدم بالقاتل الصامت، وذلك لأن أعراضه عادة تكون مخفية، لا يشعر بها المصاب بوضوح، ولكنها من الممكن أن تكون مؤذية لصحة القلب والدماغ. ومن ناحية أخرى، فإن الانخفاض الكبير في ضغط الدم من الممكن أن يؤدي بدوره إلى مشاكا صحية لا تقلّ خطورة أيضاً.

 

لذلك فإن قياس ضغط الدم بشكل منتظم هو أمر ضروري للتأكد من عدم التعرض إلى أي مخاطر بفعل ارتفاعه أو انخفاضه الشديد. ولكن هل تعرفين أن أموراً بسيطة من الممكن أن تؤثر على دقة النتائج، وأن الكثير من الأشخاص يرتكبون عدداً من الأخطاء التي من الممكن أن تعطيهم أرقاماً خاطئة عند اختبار ضغط الدم؟ هذه الأخطاء نستعرضها وإياك في السطور التالية لتتجنبيها وتحصلي على نتائج دقيقة عند فحص ضغط الدم.

 

الجلوس بوضعية خاطئة: يمكن أن يؤدي الجلوس بشكل خاطئ أثناء قياس ضغط الدم إلى قراءة خاطئة، وأرقام أعلى من الواقع. لذلك من المهم الجلوس بظهر ممدود وقدمين مركزتين على الأرض، وعدم الحركة والتكلم خلال قياس الضغط.

 

درجة حرارة الجسم: إذا كانت درجة حرارة الجسم منخفضة، فإن ذلك من الممكن أن يرفع نتائج اختبار الضغط. لذلك من الضروري أن يتم الفحص في غرفة ذات حرارة معتدلة.

 

موقع الذراع: يجب أن يكون الذراع بمستوى القلب، غير ملتصق بالجسم. لأنه إذا كان في الوضعية غير الصحيحة يؤدي إلى نتائج غير دقيقة.

 

قياس الضغط فوق الملابس: وذلك لا يعطي نتائج صحيحة، بل يجب وضعة الآلة مباشرة على الجلد عند قياس الضغط.

 

التوتّر: العصبية والتوتر والقلق ترفع ضغط الدم، لذلك يجب الإسترخاء تماماً عند قياس الضغط للحصول على النتيجة الدقيقة.

 

التعب: إن التعب الجسدي بدوره يؤدي إلى الحصول على أرقام مرتفعة غير صحيحة، لذلك فإن الإستراحة لعشر دقائق قبل قياس الضغط هي أساسية للدقة.

 

الكافيين: تناول المشروبات الغنية بالكافيين مثل القهوة والشاي ومشروبات الطاقة والكولا يرفع أيضاً من ضغط الدم، لذلك من الضروري عدم شربها قبل قياس الضغط.

 

الحاجة إلى التبوّل: إمتلاء المثانة هو أيضاً من العوامل التي يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، فمن الضروري قياس الضغط بعد تفريغها.

 

المزيد حول ضغط الدم وطرق ضبطه في ما يلي:

 

البطاطس... هل ترفع ضغط الدم أو تخفّضه؟

هذا هو معدل الضغط الطبيعي للإنسان بالأرقام المفصلّة!

كيف تتعاملون مع ارتفاع ضغط الدم المفاجئ؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا