هل السكر هو المسؤول عن رفع الضغط؟

هل السكر هو المسؤول عن رفع الضغط؟

من المعلومات التي نتعلمها حول صحتنا الغذائية وسلامتنا الصحية أن الملح هو من أهم المسببات التي تؤدي الى ارتفاع في الضغط، ولكن في بعض الاحيان قد يكون السكر هو المسؤول عن هذا الارتفاع. لمعرفة المزيد حول حقيقة ان السكر يرفع الضغط، اليكم هذا الموضوع اليوم من موقع صحتي. 

 

ما حقيقة أن السكر يرفع الضغط؟

 

لا يقتصر دور السكر على التسبب بارتفاع في معدل السكر في الدم، إنما في بعض الاحيان، يمكن للكميات الكبيرة من السكر التي تستهلكونها يومياً أن تؤدي الى ارتفاع في الضغط، وهذا ناتج عن الارتفاع الكبير الذي يسببه السكر في عملية ضخ الدم الى الاعضاء كلها. 

 

وقد تكون مادة الفروكتوز الموجودة في نسبة كبيرة من الفواكه هي المسؤولة عن التسبب بهذا الارتفاع، على خلاف ما يشاع عن ان السكر لا يؤدي الى ارتفاع في الضغط. وهذه المادة تلعب دوراً اساسياً على صعيد رفع نسبة الدهون في الجسم، لذا يجب التنبه الى مخاطرها. 

 

بالاضافة الى أن تناول السكر بكميات كبيرة، خصوصاً شرب المشروبات الغازية التي تحوي النسبة الاكبر من السكر، يمكن أن يؤدي الى الكثير من الاضرار والمخاطر على الصحة، وخصوصاً على صعيد ارتفاع الضغط. والدهون التي تتراكم نتيجة السكر في الجسم، تكون مسؤولة عن الضغط على الشرايين وانسداد البعض منها، ما يعيق الدورة الدموية بطريقة كبيرة، وبالتالي يمكن ان يؤدي الى ارتفاع في الضغط، نتيجة ضخ الكميات الكبيرة من الدم.

 

بالاضافة الى ان ارتفاع معدل السكر في الدم، يرفع معه معدل الكولسترول السيئ أو السلبي في الدم، الذي يعد مسؤولاً عن ارتفاع الضغط، وبالتالي يكون السكر المسبب غير المباشر لهذا الارتفاع. لذا يجب التنبه الى الكميات التي تتناولونها من السكر والحلويات التي تأكلونها، وحتى انواع الفواكه التي تسبب الكثير من الاضرار على الصحة. 

 

معلومات اضافية حول السكر والضغط في هذه المواضيع: 

 

ارتفاع ضغط الدم قبل الحمل يزيد من خطر فقدانه!

هذا هو معدل الضغط الطبيعي عند الانسان بالارقام المفصلة!

ما هو الفرق بين ارتفاع وانخفاض ضغط الدم؟

‪ما رأيك ؟