هل يسهل التخلّص من آثار الكورتيزون في الجسم؟

هل يسهل التخلّص من آثار الكورتيزون في الجسم؟

يعتبر الكورتيزون من أنواع العلاجات التي يمكن الحصول عليها عن طريق الفم أو الإبر وهي تساعد على تقليل الالتهابات والاستجابات المناعية، ويمكن أيضا أن تستخدم كعلاج بديل لبعض الهرمونات.

يستخدم الكورتيزون لعلاج عدة حالاتٍ مرضية تشمل: قصور الغدة الكظرية، التهاب المفاصل، بما في ذلك التهاب المفاصل الروماتويدي، أمراض الحساسية (مثل الحساسية الموسمية)، الربو، التهاب القولون التقرحي، فقر الدم، الذئبة، مشاكل الجلد (مثل الصدفية).

 

ما هي الآثار الجانبية للكورتيزون؟

 

يمكن أن تشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا للكورتيزون: التوتر، الأرق، الصداع، الغثيان، القيء وزيادة الوزن. بالإضافة إلى مشاكل الجلد، بما في ذلك: حب الشباب والتعرّق الشديد.

إذا كانت هذه التأثيرات خفيفة، فقد تختفي خلال بضعة أيام أو أسابيع، أمّا إذا استمرّت لفترة طويلة فلا بدّ من استشارة الطبيب.

 

كيفية التخلص من الكورتيزون من الجسم

 

- الامتناع عن تناول الملح: عند تناول الملح أي الأطعمة الغنية بالصوديوم أو حتى السكر يمكن أن يعزز من إحتباس الماء ويبقي مادة الكورتيزون في الجسم ويتسبب بزيادة الوزن. من هنا لا بدّ أن تمتنعوا عن تناول الأطعمة الجاهزة، الحلويات، أو حتى إضافة الملح إلى الطعام ما يساعدكم في التخلّص من آثار الكورتيزون من جسمكم بسهولة وسرعة.

 

- الالياف الغذائية: كما انه من المهم أن تتناولوا الفواكه والخضروات الغنية بالماء وبالألياف الغذائية التي تعمل على تنشيط حركة الأمعاء والتخلّص من كلّ آثار الكورتيزون من الجسم من خلال التبوّل والتبرّز.

 

- الإكثار من شرب الماء: إن شرب الماء يساعد كثيراً على التخلّص من آثار الكورتيزون، وذلك أيضاً من خلال التبوّل والتقليل من آثار تلك المادة ومنع تراكمها في الجسم.

 

- تناول الألبان والأجبان: إن الألبان والأجبان هي مصادر ممتازة للكالسيوم في الجسم والذي منع الكورتيزون الجسم من امتصاصه طيلة فترة العلاج. من هنا يجب أن تتناولوا كوباً من الحليب او اللبن أو قطعةً من الجبنة الخالية من الدسم بشكلٍ يوميّ ما يساعد في تعزيز قوة العظام والتخلّص تماماً من آثار الكورتيزون في الجسم.

 

 

لقراءة المزيد عن الكورتيزون اضغطوا على الروابط التالية:

 

هل من الآمن تناول الكورتيزون خلال الحمل؟

هل يمكن للكورتيزون أن يسبب اي اضرار لبشرتك؟

ما هي مضاعفات الكورتيزون؟

 

 

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟