لماذا ينخفض ضغط الدم عند الحامل؟

لماذا ينخفض ضغط الدم عند الحامل؟

منذ بداية الحمل، تبدأ المرأة باختبار العديد من الأعراض الصحية التي ترافق هذه المرحلة والتي تكون أسبابها مختلفة مثل التغيرات الهرمونية والتأثيرات الجسدية والنفسية التي يفرضها الحمل على جسم المرأة. ومعدّل ضغط الدم هو من الأمور التي يمكن أن تتأثر خلال هذه المرحلة، فيكون عند بعض النساء مرتفعاً وعند البعض الآخر منخفضاً. وفي هذا المقال سوف نشرح لك أسباب وأعراض انخفاض ضغط الدم خلال الحمل.

 

هذه هي الأسباب

 

مع بداية الحمل، يرتفع معدل هرمون البروجستيرون في جسم المرأة، وهو يعمل على تخفيف الضغط عن جدران الأوعية الدموية وذلك يسبب انخفاضاً في معدل ضغط الدم.

 

من ناحية أخرى، إذا لم تلتزم المرأة الحامل بشرب كميات مناسبة من المياه والسوائل، أي إذا عرّضت نفسها إلى الجفاف، فإن ذلك هو أحد أبرز أسباب انخفاض ضط الدم لديها، خاصة إذا كانت تتعرّض للطقس الحار الذي يفقدها المزيد من السوائل الموجودة في جسدها.

 

وإذا كانت المرأة الحامل تعاني من فقر الدم، كما أن بعض النساء يفقدن الشهية لتناول الأطعمة بسبب أعراض الغثيان والقيء في بدابة الحمل، وذلك يسبب عدم حصولهن على الكميات الكافية من الغذاء، وهذا سبب آخر لانخفاض معدل ضغط الدم.

 

أعراض انخفاض ضغط الدم عند الحامل

 

أبرز أعراض انخفاض ضغط الدم عند الحامل هي كالتالي:

 

الشعور الدائم بالتعب والخمول والدوخة، وعدم القدرة على التركيز وعلى الرؤية بوضوح.

الشعور بالغثيان والحاجة إلى التقيؤ بشكل متكرر، والعطش الشديد.

شحوب الوجه، المزاج المتعكر، والعصبية الدائمة والحالة النفسية المتقلبة من دون معرفة الأسباب.

 

العلاج والوقاية

 

من الضروري أن لا تتعرض المرأة للكثير من الحر لتتجنّب الجفاف وأن تشرب كميات كبيرة من المياه والسوائل، كما وأن تتواجد في أماكن تكون تهوئتها جيدة.

من المهم أيضاً أن تنوّع المرأة الحامل في الأطعمة التي تتناولها وأن تلتزم بالفيتامينات والأدوية التي يصفها لها الطبيب، وأن تنتبه إلى الطريقة التي تنهض بها من السرير وأن تنام على جنبها لتأمين حسن تدفق الدم إلى القلب.

 

المزيد عن المعدل الطبيعي لضغط الدم في هذه الروابط:

 

هذا هو معدل الضغط الطبيعي للإنسان بالأرقام المفصلّة!

البطاطس... هل ترفع ضغط الدم أو تخفّضه؟

الى مرضى الضغط المرتفع... إحذروا طهي اللحوم على درجة حرارة عالية جداً!

‪ما رأيك ؟