5 مخاطر لاتّباع حمية غذائية خلال الحمل

5 مخاطر لاتّباع حمية غذائية خلال الحمل

يُنصح باتّباع نظامٍ غذائي صحّي خلال الحمل بهدف تجنّب اكتساب العديد من الكيلوغرامات الزائدة ما يؤثّر سلباً على الحمل، ولكنّ الرّجيم غير السّليم يُمكن أن يضرّ بالحمل في حال تمّ اتّباعه من دون استشارةٍ طبّية.

 

فما هي مخاطر الرّجيم خلال الحمل؟ نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز هذه المخاطر.

 

الإرهاق للحامل

 

يُسبّب الرّجيم خلال الحمل الإرهاق والتعب للحامل، خصوصاً وأنّها تعاني من ضعفٍ جسديّ في هذه الفترة بالذات نتيجة المجهود الكبير الذي تبذله جسدياً ونفسياً لنموّ الجنين في رحمها.

 

لذلك، يُنصح بعدم اتباع رجيمٍ غذائي خلال فترة الحمل، بل الحصول على غذاءٍ متوازنٍ يضمن التغذية السليمة للحامل والجنين على حدّ سواء.

 

زيادة المضاعفات الصحّية خلال الحمل

 

نتيجة اتّباع الحامل حميةٍ غذائيّة صارمة من دون مراجعة الطّبيب المختص، قد تشعر بزيادةٍ في المضاعفات الصحّية المزعجة كالغثيان والقيء والدوّار نتيجة فقدان الجسم للطاقة وعدم تعويضها عن طريق تزويده بالعناصر الغذائيّة الضروريّة.

 

بطء في نموّ الجنين

 

ينعكس اتّباع الحامل للرّجيم سلباً على نموّ الجنين في الرّحم؛ إذ يُصبح أكثر بطئاً ويُضرّ ذلك بنمو بعض الأعضاء لديه.

 

فالجنين في فترة نموّه إنّما يحتاج إلى كمّيةٍ كبيرة ونوعيّةٍ جيّدة من الغذاء لكي ينمو بشكلٍ صحّي وسليم، وإلا عانى من اضطرابٍ في وضعه الصحّي ونقصٍ في الغذاء.

 

إصابة الجنين بتشوّهات خلقيّة

 

قد يُصاب الجنين الذي تتبع أمّه نظاماً غذائياً قاسياً خلال فترة الحمل بتشوّهاتٍ خلقيّة، كما وأنّه قد يُعاني من نقصٍ في السّعرات والسّكريات والنشويّات التي يحتاج إليها.

 

بشكلٍ خاص، فإنّ اتّباع الحامل لحميةٍ غذائيّةٍ قاسية ترفع من نسبة إصابة الجنين بتشوّهات الأنبوب العصبي لعدم حصوله على القدر الكافي من حمض الفوليك.

 

ارتفاع السكري لدى الطّفل واضطراب في وزنه

 

إنّ الطّفل الذي يولد لأمّ كانت تركّز خلال فترة الحمل على اتّباع حمياتٍ غذائيّة غير سليمة، قد يُصاب بارتفاعٍ في نسبة السّكري، كما قد يؤدّي ذلك إلى اضطرابٍ في وزنه عند الولادة أو لاحقاً حيث قد يولد يوزنٍ منخفض عن الوزن الطّبيعي أو بوزنٍ زائد.

 

هذه المخاطر يُمكن أن تًصبح خطيرة في حال لم تتنبّه الحامل إليها، أمّا في حال تجاهلها فقد تؤدّي إلى نتائج غير مستحبّة على الإطلاق.

 

إليكِ المزيد من موقع صحتي عن أضرار الرجيم:

 

قبل إعتماد الرجيم القاسي... تعرّفي على مخاطره المحتملة!

تناول أقلّ من 1000 سعرة حراريّة يومياً... رجيم مدمّر للجسم!

أخطاء في الرجيم تضعف العضلات... إحذروها!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟